ثانيا : المعدن

ثانيا : المعدن

10من اصل10

فقره10
ثانيا : المعدن

و معدن الفسفور عامل محدد تماما  و قد تؤثر ايضا المعاجن الاثار مثل النحاس و النيكل و الكروميوم و السيليكون . هذا ووجود غاز الاكسجين يساعد علي الاسراع من التاكل ، و من هنا تتضح اهمية عملية التسخين الابتدائي ، او عمليه القفل المزدوج تحت تفريغ او في وجود غاز خامل ، كما اتضح ان التاكل يكون اسرع في العلب المرنشة اكثر من العلب البيضاء الغير مونشة حيث في الحالة الاولي يكون التفاعب مركزا في مناطق غير مغطاه بطريقة جيدة بعكس  الحالة الثانية التي يكون التفاعل موزعا علي جميع اجزاء العلبة و بالتالي يكون التاثير بطيئا و الجدير بالذكر انه كلما زادت درجة حموضه المادة الغذائية المعلبة زادت درجة و سرعة التأكل و هناك نوع اخر من التاكل يسمي  rhubarb  و فيه يكون التاكل راجعا الي وجود الاوكسالات ضمن تركيب المادة الغذائية .

اخيرا يمكن القول ان التصنيع الجيد للعبوة و الطلاء الجيد سواء بالقصدير او الورنيش يمنع او يحد كثيرا من فرص حدوث التأكل في العلب الصفيح .

2 ( أ ) العلب الالومنيوم  aluminum cans  : تزايد الاستخدام الالومنيوم كمادة معينة صالحة لعمل العلب في الو لايات المتحددة الامريكية بصفة خاصة حيث تستخدم هذه العبوات في تعبئة السردين و التونة و منتجات اللحوم و البودنج الجاهز للاستخدام ، و تتميز العبوات الالومنيوم بما يلي  :

1 – خفيفة الوزن .

2 – مقاومة التاكل .

3 – لا تتاثر بالمواد الغذائية المعباة .

4 – سهولة تشكيل العبوات الي اشكال مختلفة بسبب انخفاض درجة صلابتها .

 

m2pack.biz