جدول التحصينات للأغنام

فقره1
فقره1

1من اصل1

تحصن النعاج العشار ضد الأمراض التي تسببها الكلوستريديا بالكوفاكسين 8 (أو الكوجافاكس أو الكيوبالاك) (اللقاح الجامع) على أن تكون الجرعة الأولى بعد 3 شهور من الحمل والثانية قبل أسبوعين من الولادة.

تحصين الحملان أو النعاج في عمر 2.5- 3 أشهر بالجرعة الأولى والجرعة الثانية بعد الأولى ب6 أسابيع، والجرعة المنشطة كل 6 أشهر.

وفي حالة وجود إصابات بالقطيع تحصن الحيوانات المخالطة بعد 3 أسابيع فقط من الجرعة الأولى، والجرعات المنشطة كل 6 أشهر- والجرعة مقدارها 3 سم3 في جميع الأعمار وتحقن تحت الجلد في مقدم الصدر خلف مفصل الكتف.

تحصين الحملان والجديان ضد السل الكاذب وذلك بلقاح (BCG) اللقاح الحي المستضعف الجاف، والمأخوذ من عترة السل البقري في عمر 30 يوماً- وبمعدل 0.1 سم3 في أوديم الجلد للنعاج والكباش 0.01 للحملان وتحقن بواسطة حقن التيوبركلين. ويستخدم اللقاح في تحصين الحيوانات السليمة فقط. ويستعمل فوراً بعد إذابته في المذيب الخاص به، ويتم إعدام أي كمية متبقية من اللقاح.

التحصين باللقاح المستضعف المجفف لجدري الضأن: في أي عمر بمعدل 1/2 سم3 في أودين الجلد بباطن الذيل بعد إذابته عند التحصين في محلول ملح فسيولوجي معقم. مع إعادة التحصين كل عام.

 

m2pack.biz