جذور المانجو وعلاقتها بزيادة المحصول (2-3)

جذور المانجو وعلاقتها بزيادة المحصول (2-3)

جذور المانجو وعلاقتها بزيادة المحصول (2 3)
جذور المانجو وعلاقتها بزيادة المحصول (2 3)

بعد الإنبات لابد من فرز الشتلة وإعدام المشوة منها وتدريج الاحجام عند نقلها في كيس الزراعة بالمشتل وزراعة كل حجم في خط منفرد لضمان النمو المتجانس وعدم التنافس بين الشتلات الطويلة والقصيرة علي الضوء.

تلجأ بعض المشاتل إلي الغش والادعاء ان لديها مراقد كمبرر لرفع السعر فالشتلة الناتجة بالمرقد أغلي من الشتلة المنزرعة بالكيس مباشرة ولم يتم فرز جذورها ولا فرز التالف منها.

يقوم المشتل بزراعة البذرة بالكيس ونظرا لأن بذرة السكري عديدة الأجنة فإنهم يتركون شتلة واحدة بالكيس وينتزعون الباقي ليضعوه في أكواب من البلاستيك صغيرة الحجم بدون فرز حتي يتم تكوين جذور جديدة ثم ينقلونها إلي الأكياس وبالتالي نجد أن نسبة عالية من هذه النباتات مشوهة وغير صالحة للزراعة وتموت الشتلة بعد عدة سنوات أو تشل تدريجيا.

يجب علي المشتل الذي يستخدم الأكواب البلاستيكية لوضع الشتلات بها أن يعلم أن الشتلة بعد وقت معين تلتف جذورها في الكوب وخاصة الضيق منها وبالتالي عند نقل شتلة الكوب الي الكيس يفاجأ بأن الجذور قد التفت نماما فيقوم بوضع الشتلة علي عمق في منتصف الكيس حتى لا يراها المشترى عند شراء الشتلة وهذا خطأ كبير لأنه سوف يؤدي إلي تلف اللحاء الذي يصبح لونة أسود بعد عدة أشهر كما تموت الشتلة بعد زراعتها في الأرض بعدة شهور وقد لوحظ وجود شتلات تباع في الأسواق بهذه المواصفات خاصة خلال الصيف الماضي وهذا الربيع وكان لابد أن تعدم حيث أنها غير صالحة للزراعة بتاتا.

لذلك فإننا ننصح كل صاحب مزرعة عند قيامة بشراء شتلات من أي مشتل أن يتحري عن الشتلة هل هي ناتج مرقد أم ناتجة مباشرة من كيس حيث شتان الفرق بين الشتلتين إذ أن هناك فرق في سرعة النمو وزيادة المحصول.

 

 

m2pack.biz