جهاز قياس الرقم الهيدروجيني pH meter

جهاز قياس الرقم الهيدروجيني pH meter

جهاز قياس الرقم الهيدروجيني pH meter

عند قياس الرقم الهيدروجيني بطريقة مباشرة و سهلة و دقيقة يلجأ إلى استخدام جهاز يعرف بجهاز قياس الرقم الهيدروجيني ، و هذا الجهاز يعمل على قياس نسبة تركيز أيونات الهيدروجين في المحلول باستخدام قطب كالوميل كقطب مرجعي و قطب الزجاج كقطب قياسي (القطب الذي يتغير جهده مع التركيز).
أن من أهم أجزاء الجهاز هو القطب لذلك يجب المحافظة عليه نظيفا بحيث يجب القيام بتنظيفه بعد كل عملية قياس و حفظه في كأس زجاجية تحتوي على ماء مقطر و ذلك تجنبا لجفاف القطب و بالتالي تلفه وكذلك عدم تعريضه للصدمات أو الخدش أو الكسر أو الوقوع من الأماكن المرتفعة.
كذلك يجب عدم تعرضه للكيماويات و الأبخرة و درجات الحرارة العالية و سوء الاستخدام ، و أيضا يجب التأكد من مصدر الطاقة الداخل إلى الجهاز و عدم تعرض الجهاز للكيماويات و الأبخرة و الرطوبة.
و عند قياس الرقم الهيدروجيني لبعض المحاليل العضوية أو الدهنية فإنه يفضل استخدام قطب خاص ينظف مباشرة بعد اتمام عملية القياس .
طريقة استخدام الجهاز :
1 – قم بتشغيل الجهاز .
2 – قم بغسل القطب بالماء المقطر عدة مرات .
3 – قم بمعايرة الجهاز باستخدام محلول منظم رقمه الهيدروجيني 4 و آخر رقم الهيدروجيني 9 و ذلك بغمس القطب في المحلول المنظم .
4 – ضع المحلول المراد معايرته في كأس نظيفة و اغمس القطب في المحلول على أن يغطي المحلول الجزء الكروي من القطب .
5 – عاير درجة الحرارة لتساوي درجة حرارة المحلول .
طرق المحافظة على الجهاز:
أن من أهم أجزاء الجهاز هو القطب لذلك يجب المحافظة عليه نظيفا بحيث يجب القيام بتنظيفه بعد كل عملية قياس و حفظه في كأس زجاجية تحتوي على ماء مقطر و ذلك تجنبا لجفاف القطب و بالتالي تلفه وكذلك عدم تعريضه للصدمات أو الخدش أو الكسر أو الوقوع من الأماكن المرتفعة. كذلك يجب عدم تعرضه للكيماويات و الأبخرة و درجات الحرارة العالية و سوء الاستخدام ، و أيضا يجب التأكد من مصدر الطاقة الداخل إلى الجهاز و عدم تعرض الجهاز للكيماويات و الأبخرة و الرطوبة . و عند قياس الرقم الهيدروجيني لبعض المحاليل العضوية أو الدهنية فإنه يفضل استخدام قطب خاص ينظف مباشرة بعد اتمام عملية القياس .

m2pack.biz