حالات التأخر العقلي

حالات التأخر العقلي

حالات التأخر العقلي

يتباين مستوى ذكاء ضعيف القدرات العقلية عن أمثاله من ضعاف العقول تباين كبير، فقد أثبتت الإحصائيات أن مستوى الذكاء الفطري والقدرة على اكتساب سلوكيات وتحسين المهارات تختلف من شخص لآخر. ويقسم المتأخرين عقليا إلى ثلاثة أقسام رئيسية حسب درجاتهم على مقياس الذكاء، نذكر منها:
أقل من 25 درجة على مقياس الذكاء، ويمتلك ضعيف القدرات العقلية ذلك في الغالب نسبة ذكاء قليلة للغاية فهي لا تتجاوز رقم 25 على مقياس الذكاء، ومن العسير تدريبه على المهارات حتى أيسرها إلا في حدود ضيقة، ويغلب على معظمهم المشي بشكل غير سوي. وتلك الحالة يلزمها بيئة خاصة جدا يحفها الرعاية المستدامة، كما أنها لا تشكل النسبة الكبيرة من مجمل أعداد ضعاف العقول، فهي لا تشكل سوى اثنين بالمائة من مجمل الأعداد.
من 25 إلى 50 درجة على مقياس الذكاء، ويتأخر اكتشاف ضعيف القدرات العقلية من تلك الفئة إلى سن متأخرة نسبيا، حيث لا يبدو عليه خلل كبير في الحركة أو التكفل ببعض الحاجات البسيطة لنفسه، كما يمكن التحسين بصورة كبيرة من مهاراته ببطء كالأعمال اليدوية، إلا أنه كثيرا ما يستعصي عليه اكتساب مهارات معقدة كتعلم الرياضيات والألعاب الرياضية على سبيل المثال.
من 50 إلى 75 على مقياس الذكاء، ويحظى ضعيف القدرات العقلية من تلك الفئة على نسبة ذكاء مرتفعة بشكل نسبي تؤهله لتعلم بعض المهارات الأكثر تعقيدا عن باقي قرناؤه من الفئات السابقة، وغالبا ما يتوقف نمو متأخري العقول من ذلك التصنيف عن السن العاشر أو الثاني عشر لباقي العمر. ويمتلك هؤلاء من المهارات ما يساعدهم على قضاء حوائجهم والعمل في بعض الأعمال البسيطة، وتشكل تلك المجموعة الجانب الأكبر من مجموع أعداد ضعاف العقول في العالم.

m2pack.biz