حالة مطرية يبدأ تأثيرها مساء الغد في عدد من مناطق المملكة

حالة مطرية يبدأ تأثيرها مساء الغد في عدد من مناطق المملكة

حالة مطرية يبدأ تأثيرها مساء الغد في عدد من مناطق المملكة

تشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية لهذا اليوم إلى ظهور بعض السحب المنخفضة فوق أقصى جنوب غربي السعودية لتزيد من فرص هطول الأمطار الخفيفة المتفرقة تشمل أجزاء من منطقتي جازان وعسير.
ويطرأ انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة خاصة فوق المناطق الشمالية والشمالية الغربية، حيث يتوقع أن تنخفض إلى دون 17 درجة مئوية على أجزاء من تلك المناطق، وتكون حول معدلاتها في باقي مناطق المملكة مع ملاحظة انخفاض درجات الحرارة الصغرى إلى مستويات متدنية في المناطق الشمالية وتبوك والمناطق الوسطى والشرقية.
ويستمر عبور الحزام السحابي العالي أجواء المناطق الشمالية وتبوك والقصيم ومنطقة المدينة المنورة وشمال المنطقة الشرقية.
كما يستمر التحسن الملحوظ في نسب الرطوبة السطحية فوق معظم المناطق الصحراوية وتكون أشد في المناطق الشمالية والشمالية الغربية وشمال المنطقة الشرقية حيث تراوح بين 20 و40 في المائة وبين المتوسطة والكثيفة في المرتفعات الجبلية والمناطق الساحلية حيث تراوح بين 30 و60 في المائة.
وتكون الرياح شمالية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة في الرياض والمناطق الشرقية يزيد نشاطها فوق مياه الخليج العربي وتكون جنوبية إلى جنوبية شرقية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في المناطق الشمالية وخفيفة متقلبة في القصيم وتبوك وجنوبية إلى جنوبية غربية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في المدينة المنورة وعلى أجزاء من غرب وجنوب غربي منطقة تبوك، وغربية إلى جنوبية غربية نشطة نسبيا في مكة المكرمة وعلى طول سواحل البحر الأحمر، وجنوبية شرقية متوسطة السرعة في نجران.
وينتظر أن تبدأ فرص هطول الأمطار بالتحسن التدريجي بدءا من مساء الغد فوق المناطق الشمالية والشمالية الغربية ويستمر ظهور السحب المنخفضة فوق المناطق الجنوبية الغربية مع فرص مهيأة لهطول الأمطار الخفيفة على سواحل منطقة جازان وعلى مرتفعات مناطق عسير والباحة.
وقد تمتد إلى منطقة مكة المكرمة يرافق ذلك ارتفاع في نسب الرطوبة السطحية يشمل معظم مناطق البلاد كما تولي درجات الحرارة انخفاضها الملحوظ فوق المناطق الشمالية والشمالية الغربية وتبقى حول معدلاتها فوق باقي المناطق، وتستمر الرياح ضمن مساراتها السابقة دون تغير يذكر.
وتشير خرائط الطقس العددية للتنبؤات الجوية إلى استمرار تحسن فرص هطول الأمطار فوق المناطق الشمالية والشمالية الغربية والغربية والوسطى والمنطقة الشرقية بحسب الاقتصادية .
كما يتوقع أن تشهد المناطق الغربية والمناطق الشرقية ومياه الخليج العربية والبحر الأحمر تكون بعض السحب القوية التي قد ينتج عنها أمطار غزيرة جدا ورياح نشطة لذا ينصح بتوخي الحذر خاصة يومي الجمعة والسبت المقبلين، وتكون بين الخفيفة والمتوسطة في الرياض والقصيم والمناطق الشمالية.
ويتوقع أن تستمر فرص هطول الأمطار حتى نهاية الشهر الجاري يتركز معظمها فوق مياه الخليج العربي والمناطق الشرقية مياه البحر الأحمر والمناطق الغربية والوسطى.

m2pack.biz