حبوب فول الصويا الكاملة الدهن 

حبوب فول الصويا الكاملة الدهن 

 

حبوب فول الصويا الكاملة الدهن 
حبوب فول الصويا الكاملة الدهن

 

يحتوي فول الصويا الكامل الدهن علي 35% بروتين خام، 16-21% من الزيت والطاقة الممثلة تتراوح من 3300-3750 ك.ك/كجم. ويحتوي فول الصويا الخام علي مواد مثبطة للنمو توقف عمل أنزيمات التربسين الذي يؤدي إلي قلة المهضوم من الأحماض الأمينية، فقد وجد أنه عند تغذية الكتاكيت علي فول الصويا الخام تحدث الأعراض الآتية:

-قلة النشاط المعوي.           –انخفاض النمو ومعدل التحويل الغذائي.

-زيادة  حجم البنكرياس.       –زيادة أملاح الصفراء.

بينما الحيوانات المجترة يمكنها هضم حبوب فول الصويا الخام بدون مشاكل.

ويمكن التخلص من مثبطات إنزيم التربسين والعوامل الأخرى المثبطة للنمو عن طريق المعاملة بالحرارة الرطبة. وقد وجد ارتباط وثيق بين مثبط أنزيم التربسين و نشاط أنزيم اليوريز حيث يزداد نشاط أنزيم اليوريز كلما زاد مثبط أنزيم التربسين والعكس صحيح. وقياس نشاط انزيم اليوريز أصبح مقياس دقيق لقياس مثبط أنزيم التربسين. وقد وجد أن نشاط إنزيم اليوزيبز بين .05 و 2.% يعني أن فول الصويا قد تعرض لحرارة كافية للقضاء علي مثبط أنزيم التربسين. ويجب مراعاة أن المعاملة بالحرارة الزائدة تؤدي إلي خفض المتاح من الحمض الأميني الليسين وقيمة الطاقة الممثلة. أيضا يمكن معاملة فول الصويا الخام عن طريق التحميص –الأشعة تحت الحمراء- التسخين بتيار الهواء المندفع (البثق الرطب أو الجاف).

وقد وجد انخفاض في المهضوم من الكربوهيدرات الموجودة في فول الصويا وهذا يتمثل في الفرق بين الطاقة الممثلة التي تبلغ 2240 ك ك/كجم نظرا لاحتواءه علي السكريات العديدة oligosaddharides  ( 6% سكروز، 1% رافينوز، 5% ستاكيوز stachyose)

والطائر غير قادر علي هضم هذه المركبات. لهذا هناك إنزيمات تجارية يمكن إضافتها لتحسين المستفاد من الطاقة الممثلة.

 

m2pack.biz