"حدائق المنتزه بالإسكندرية"

“حدائق المنتزه بالإسكندرية” أشجار عتيقة وزهور نادرة وشواطئ ساحرة.. مقصد الأغنياء والفقراء.. أنشأها الخديوى عباس والفنانة صباح صورت أشهر أفلامها على الكوبرى


تعد حدائق المنتزه بالإسكندرية المقصد السياحى الأول للزوار والوافدين، كما أنه مقصد مواطنى الإسكندرية أيضا لقضاء الإجازات أو للاستمتاع بروعة نسيم الحدائق والبحر فى نفس الوقت، حيث تستقبل حدائق المنتزه آلاف الزائرين وخاصة فى أوقات الإجازات والأعياد والتى تصبح مكتظة بالزوار.
وتتميز حدائق المنتزه بأنها نقصد لجميع الطبقات الاجتماعية بالمجتمع، حيث يقصدها الأغنياء والفقراء، فالفقراء يكتفون بالنسيم العليل للحدائق المزدهرة والمميزة للحدائق، أو الاستمتاع بمياه البحر على أحد الشواطئ العامة التابعة لها، أما الاغنياء فيوجد منطقة كبائن المنتزه والتى شهدت جدلا واسعا فى أعقاب ثورة 25 يناير، خاصة بعد تنازل رموز نظام مبارك الرئيس السابق عن بعضها، مثل صفوت الشريف وزكريا عزمى وفتحى سرور، ولكن تبقى الكبائن تحتفظ بالطبقة المتوسطة وفوق المتوسطة نظرا لارتفاع القيمة الإيجارية لبعض تلك الكبائن والتى وصلت إلى مليون ونصف جنيه لمدة 3 سنوات.
تقع حدائق المنتزه الشهيرة بالإسكندرية على مساحة 370 فدانا فى حى المنتزه شرق مدينة الإسكندرية، وتطل على خليج عرف باسم خليج المنتزه وكانت ملكا للأسرة العلوية المالكة السابقة فى مصر، حيث أعجب الخديوى عباس حلمى الثانى بالمنطقة حين كان يتنزه على شاطئها برفقة فرقة موسيقية كانت تعزف وقتها وقرر أن تضم المنطقة قصرا وحدائق للاصطياف وأشرف الخديوى بنفسه على تنظيم الحديقة الغناء وأطلق عليها وعلى القصر مسمى واحداً هو قصر المنتزه.
“حدائق المنتزه بالإسكندرية” أشجار عتيقة وزهور..
وتتميز حدائق المنتزه بأشجارها العتيقة وأحواض زهور نادرة، حيث يتم العناية بمجموعات النباتات والأزهار المنتشرة فى الحدائق.
وبالرغم من ارتفاع سعر تذكرة دخول حدائق المنتزه مؤخرا إلى 15 جنيها للفرد، إلا أنها مازالت تلقى إقبالا جماهيريا كبيرا، خاصة من المصطافين الوافدين إلى الإسكندرية حاليا لقضاء إجازة الصيف.
يقول أحمد محمد حسن من مواطنى محافظة كفر الشيخ، إنه اعتاد قضاء إجازة الصيف فى الإسكندرية، ويحرص فى كل مرة على تخصيص يوم كامل من تلك الإجازة للتنزه داخل حدائق المنتزه والاستمتاع بالبحر على أحد الشواطئ العامة بها، وقال: “الأسعار ارتفعت هذا العام وفوجئنا بسعر التذكرة، إلا أن المنتزه رائع ونحرص على زيارته كل عام”.
فيما أكدت زينب متولى من محافظة سوهاج، على أنها جاءت إلى الإسكندرية لقضاء إجازة المصيف مع عائلتها بمنطقة المعمورة، وهو ما يجعلها قريبة جدا من حدائق المنتزه الرائعة، وهم يحرصون على التنزه يوميا بها بالإضافة إلى الاستمتاع بشواطئها الساحرة وقضاء وقت جيد بالمطاعم والكافتيريات التى يتميز بها المنتزه.
وقد أقيمت هذه الحدائق منذ أكثر من مائة عام، حيث أمر الخديوى عباس حلمى الثانى ببنائها فى منطقة كانت مهجورة ومنعزلة آنذاك، ويوجد داخل حدائق المنتزه منشآت سياحية أنشئت بعد الثورة المصرية لخدمة رواد الحدائق من العامة ومنها مطاعم ومركز سياحى متكامل وملاعب وشاليهات، وتطل حدائق المنتزه على خمس شواطئ هى عايدة، كليوباترا، فينيسيا، وسميراميس إضافة إلى شاطئ خاص بفندق هلنان فلسطين والذى يحوى مركزا للألعاب المائية والغوص بالإضافة إلى قصر المنتزه الملكى الرئيسى المبنى على الطراز الفلورنسى الإيطالى وأيضا قصر السلاملك الذى تحول إلى فندق فاخر (السلاملك بالاس)
يعد كوبرى المنتزه من أشهر المعالم المميزة للمنتزه، وقد استغل المشهد الرائع لمياه البحر من أعلى الكوبرى فى تصوير عدد من الأفلام المصرية القديمة، وقامت الفنانة صباح بتصوير مشهد من أغنية الدوامة من فيلم “الأيدى الناعمة” ومشهد من فيم “ليلى بكى فيها القمر” من أعلى كوبرى المنتزه، ويحرص الزوار والمصطافون على زيارة الكوبرى، والتقاط الصور التذكارية والسيلفى من أعلى هذا الكوبرى.
يذكر أن الأسرة العلوية قد استمرت فى الاهتمام بتلك الحدائق واعتبارها مصيفاً رئيسياً للأسرة المالكة حتى عصر فاروق الأول آخر ملوك الأسرة العلوية فى مصر، إلى أن قامت ثورة يوليو 1952م والتى قامت بفتح حدائق وشواطئ المنتزه لعامة الشعب، أما قصر السلاملك فقد تحول إلى فندق راقى بينما فتح قصر الحرملك فى أعقاب الثورة أمام الجماهير للزيارة قبل أن ينضم إلى مجموعة قصور رئاسة الجمهورية ليقيم فيه ضيوف مصر من الرؤساء والملوك، وفى عام 1964م أقيم فندق أطلق عليه اسم “فندق فلسطين” حيث يطل على الخليج الساحر.

m2pack.biz