حدثى طفلك عن أهمية التوفير

حدثى طفلك عن أهمية التوفير

حدثى طفلك عن أهمية التوفير

ادخار المال واستثماره بطريقة صحيحة عادة مهمة تستغرق وقتًا لإتقانها والالتزام بها، لذا من المهم أن تعلمي أهمية الادخار للأطفال في سن مبكرة، خاصة وهم محاصرون بهذا الكم الهائل من السلع الاستهلاكية، والإعلانات الموجهة لهم التي تشجعهم على مزيد من الإنفاق دون معرفة احتياجاتهم الأساسية.
أهمية الادخار للأطفال
كثير من الأطفال ينفقون كل ما يأخذونه من مصروف أو نقود، ولا يدخرون أي شيء أبدًا، فإذا كان طفلكِ من هذا النوع، يجب عليكِ البدء في تعليمه قيمة النقود وأهمية الادخار والنصائح التالية ستساعدك في ذلك:
علمي طفلكِ التمييز بين رغباته واحتياجاته، اشرحي له أن الاحتياجات أساسية لا غنى عنها مثل الطعام والسكن والملابس، ورغباته هى كل ما يزيد عن ذلك ويمكن الاستغناء عنه، كشراء لعبة باهظة الثمن أو الذهاب إلى الملاهي، ليعرف كيف يحدد أولوياته.
ساعدي صغيركِ على تحديد هدفه من توفير المال والوقت الذي يحتاجه للوصول إليه، حتى يجد الدافع على الاستمرار في الادخار، ويتعلم كيف يحدد أولوياته.
اشتري لطفلكِ حصالة أو ساعديه في صنع حصالة لادخار المال، ومع الوقت افتحي له حساب توفير في أحد البنوك لتعزيز قيمة الادخار لديه أكثر، ستساعده هذه الطريقة على متابعة زيادة مدخراته، وتحديد أهداف أكبر.
علمي طفلكِ الادخار عن طريق اللعب، لعبة مثل “مونوبولي” تعلم الصغار قيمة المال والمحافظة عليه واتخاذ قرارت الإنفاق ومعرفة نتائجها.
شجعي طفلكِ على كسب ماله الخاص، ربما عن طريق القيام ببعض الأعمال المنزلية التي تناسب عمره بمقابل مادي تحددينه، مثل تلميع الفضيات أو تنظيف السجاد، كسب المال سيعلم طفلكِ قيمة العمل وتقدير مجهوده وصرف أمواله بتأنٍّ، ومن المهم أن تكون هذه الأعمال زائدة عن مهامه الروتينية اليومية، حتى يتعلم أنه يساعد بالمنزل لأنه جزء من العائلة وليس لأجل المال.
عوّدي طفلكِ على تدوين نفقاته اليومية، هذه الطريقة ستساعده على تقييم نفقاته وتعديلها بحسب أهدافه من الادخار.
قدمي لطفلكِ بعض المكافآت لتشجيعه على الاستمرار، خاصة إذا كان الهدف الذي حدده يحتاج لوقت طويل للوصول إليه، يمكنك مكافأته بمنحه مبلغًا مساويًا لما قام بادخاره من وقت لآخر.
تحدثي مع طفلك عن أهمية العطاء للجمعيات الخيرية أو للفقراء والمحتاجين، ويمكنه بذلك ادخار جزء بسيط من مصروفه والتبرع به ليشعر بقيمة ما يفعله.
اتركي لطفلكِ مساحة للخطأ، فالتسرع في إنفاق المال أو شراء شيء لا يحتاجه سيعلمه في المستقبل ما لا يجب دفع النقود فيه.
علميه قيمة النقود عن طريق إقراضه، وتحديد وقت وطريقة سداد الدين مسبقًا، وسيتعلم درسًا إضافيًّا وهو الصبر، حتى يصل لأهدافه دون أن يورط نفسه بأعباء فوق قدرته المادية.
تحدثي مع طفلكِ عن خططك للادخار، ووضع ميزانية المنزل الشهرية، يمكنك أيضًا طلب مساعدته في المقارنة بين أسعار السلع التي ترغبين في شرائها للحصول على ما تحتاجينه بأفضل سعر، سيشجعهم هذا على طلب مشورتك في طريقة إنفاق مدخراتهم.
كوني قدوة لطفلك، فالأطفال يتعلمون بالمشاهدة إذا كنت مسرفة ولا تستطيعين تحديد أولوياتك، فغالبًا سيكتسب صغيرك هذا الطبع منك. يمكنك أن تشاركي طفلك في الادخار بأن تخصصي حصالة لكِ وتضعي هدفًا، واجعليه يشاهدك وأنتِ تحصلين عليه عند ادخارك لثمنه.
متى أبدأ تعليم الطفل أهمية الادخار؟
في عمر 3 أعوام، يبدأ الأطفال في استيعاب المفاهيم المالية مثل الادخار والإنفاق، وفي هذا العمر وحتى إتمامه خمسة أعوام ابدئي في تعليم طفلكِ أن عليه الادخار والصبر حتى يحصل على الأشياء التي يريدها. هذه الرسالة يمكنك إيصالها لصغيرك عند الوقوف بطابور الدفع في السوبر ماركت، بأن تشرحي له أهمية الانتظار حتى نحصل على ما نريد، أو عن طريق تشجيعه على وضع مبلغ صغير في الحصالة يوميًّا من أجل شراء لعبة معينة.
في الفترة ما بين 6 إلى 10 أعوام،علمي طفلكِ أهمية اتخاذ القرارت حول كيفية إنفاق مدخراته وتحديد أولوياته، يمكنك في هذه السن منح طفلكِ مبلغًا من المال ليقوم باختيار وشراء نوع الفاكهة التي يفضلها ليتعلم بنفسه، وربما تبدئين بشرح سبب اختيارك لشراء سلعة معينة دون الأخرى وفقًا لميزانية المنزل.
في سن 11 إلى 13 عامًا، اشرحي لطفلكِ قيمة الادخار في سن مبكرة، وساعديه على وضع أهداف بعيدة المدى أكبر من مجرد الادخار لشراء لعبة أو هاتف جديد، كالتوفير مثلًا للذهاب في رحلة سياحية قبل استعداده لدخول الجامعة.
مع بلوغ طفلكِ 14 عامًا، ناقشي معه خياراته لإكمال دراسته الجامعية، وأي الجامعات التي يرغب في الدراسة بها وتكلفتها المادية، وعند دخوله الجامعة شجعيه على العمل بجانب الدراسة، حتى يبدأ بالتعود على الاستقلال المادي والتخطيط لحياته بعيدًا عن العائلة.

m2pack.biz