حضارة متقدمة قد تكون حكمت الأرض منذ ملايين السنين كما تقول الفرضية السيلورية

حضارة متقدمة قد تكون حكمت الأرض منذ ملايين السنين كما تقول الفرضية السيلورية

حضارة متقدمة قد تكون حكمت الأرض منذ ملايين السنين كما تقول الفرضية السيلورية

هل تساءلت يومًا عما إذا كان حيوانًا مختلفًا سيتطور ليكون لديه ذكاء على مستوى الذكاء البشري بعد فترة طويلة من وفاة البشر من هذا الكوكب؟ نحن لا نعرف عنك، لكننا دائماً نرغب في تخيل الراكون في هذا الدور.
ربما بعد 70 مليون سنة من الآن، ستجتمع عائلة من الكرات الفروية أمام جبل راشمور(هو نصب تذكاري لأوجه أربع رؤساء أمريكيين منحوت في الجرانيت)، وتقوم ببناء النار مع ابهامهم المتعجرف والتساؤل حول ما المخلوقات التي نحتت ذلك الجبل.
لكن انتظر، هل سيتمكن جبل روشمور من البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة؟ وماذا لو كنا الراكون؟ وبعبارة أخرى، إذا كانت الأنواع المتطورة تقنيًا تهيمن على الكوكب في وقت الديناصورات، فهل سيكون لدينا أي سجل لوجودها؟ وإذا لم يكن الأمر كذلك، فكيف نعرف أن ذلك لم يحدث؟
الأرض قبل الزمن
يطلق عليه فرضية Silurian (تم تسميتها على اسم مجموعة من الأطباء الأجانب). في الأساس، تنص على أن البشر قد لا يكونوا أول أشكال الحياة الذكية التي تطورت على هذا الكوكب، وأنه إذا كانت هناك بالفعل سلائف منذ حوالي 100 مليون سنة، فإن كل علاماتها تقريبا قد فقدت الآن.
في حالة حصولك على فكرة خاطئة، فسر الفيزيائي ومؤلف الدراسة أدم فرانك الأمور في مقالة المحيط الأطلسي بقوله “ليس من المعتاد أن تكتب ورقة تقترح فرضية لا تدعمها”. وبعبارة أخرى، فإنهم لا يؤمنون حقاً بأن هناك حضارة قديمة بدلًا من ذلك، هدفهم هو اكتشاف الطرق التي قد نجد بها علامات الحضارات القديمة على الكواكب الأخرى.
قد يبدو من الواضح أننا سنرى علامات مثل هذه الحضارة – على كل حال، كانت هناك ديناصورات قبل 100 مليون سنة، ونحن نعرف ذلك لأننا وجدنا أحافيرهم. لكنهم كانوا متواجدين لأكثر من 150 مليون سنة. هذا مهم لأنه لا يتعلق فقط بعمر أنقاض هذه الحضارة الافتراضية، ولا مدى انتشارها.
إنها أيضًا عن كم سنة تواجدت. انتشرت البشرية في جميع أنحاء العالم في فترة زمنية قصيرة بشكلٍ ملحوظ – على مدى حوالي 100,000 سنة. إذا فعل نوع آخر الشيء نفسه، فإن فرصنا في اكتشافه في السجل الجيولوجي ستكون أقل بكثير. ويهدف فرانك وكاتبه المشارك في علم المناخ، غافن شميدت، إلى تحديد طرق اكتشاف الحضارات العميقة.
إبرة في كومة قش
ربما لا يتعين علينا أن نخبرك أن البشرية لديها بالفعل تأثير طويل الأجل على هذا الكوكب. حتى عندما ينهار، سوف يتحلل البلاستيك إلى جسيمات دقيقة تندمج في الرواسب من أجل الدهور القادمة. ولكن في حين أنها قد تظل عالقة لفترة طويلة، إلا أنه لا يزال من الصعب الاعتماد على إيجاد طبقات صغيرة من الشظايا البلاستيكية. وبدلاً من ذلك، قد يكون من الأجدى أن نبحث عن فترات من الكربون المرتفع في الغلاف الجوي.
الآن، الكوكب في فترة الأنثروبوسين، والذي يتميز بهيمنة البشر على نطاق واسع. ويتميز أيضًا بارتفاع غير مسبوق في الكاربون المحمول جوًا. هذا لا يعني أن هناك المزيد من الكربون في الغلاف الجوي أكثر من أي وقت مضى. قبل 56 مليون سنة، مرّ الكوكب بالحوض الحراري الأيوسيني الباليوسيني (PETM)، وهي فترة من درجات الحرارة العالية للغاية حول العالم.
نحن نتحدث عن 70 درجة فهرنهايت (21 درجة مئوية) في الأعمدة الدافئة. هناك أيضًا دليل على زيادة الكربون الأحفوري في الهواء في نفس الوقت – والأسباب الدقيقة لذلك غير معروفة تمامًا. فهل كانت حضارة قديمة؟ لا، بالتأكيد لا، تلك الزيادة في الكربون انتشرت على مدى مائتي ألف سنة. التصاعد الذي نمر به حالياً عمره 300 عام.
والوجبات الجاهزة من هذه الدراسة الرائعة هي أن هناك، في الواقع، طريقة للبحث عن الحضارات القديمة. كل ما عليك القيام به هو تمشيط النوى الجليدية لعلامات ثاني أكسيد الكربون في انفجارات قصيرة حادة – ولكن “الإبرة” التي يبحثون عنها في كومة القش هذه سيكون من السهل تفويتها إذا لم يعرف الباحثون الشيء الذي يبحثون عنه.

m2pack.biz