حقول الرياح بين البرو البحر

حقول الرياح بين البرو البحر

حقول الرياح بين البرو البحر

هذه الحقول هي عبارة عن أرض واسعة تنتصب فيها مراوح عملاقة لإنتاج الكهرباء ، وقد يصل عدد المراوح إلى المئات في الحقل الواحد ، متصلة فيما بينها ، ويبلغ إنتاجها مستوى عالياً من الكهرباء يغذي شبكة الكهرباء الوطنية أو المحلية . ويمكن استعمال الأرض في حقول الرياح ، من أجل أغراض أخرى ، كالزراعة مثلاً ، فيما تواصل المراوح إنتاج الكهرباء .
ويضم حقل غانسو للرياح في الصين ، وهواليوم أكبر حقل رياح في العالم ، آلاف التوربينات (المراوح). ولكل مروحة في المعتاد ثلاث نصال كبيرة ، تدور بقوة الريح ، وتنتج بدورانها الطاقة في التوربينة المنصوبة في أعلى الساري ولا يقتصر إنشاء حقول الرياح على اليابسة فقط ، بل يمكن إنشاؤها في البحار أيضاً .
ففي البحار أوعلى مقربة من الشواطئ ، قلما تتوقف حركة الريح ، وهي فوق هذا ، أقوى من الرياح التي تشهدها اليابسة في العموم كذلك تتوافر المواقع لإنشاء حقول الرياح البحرية ، أكثر مما تتوافر على البر كما أنها لا تحتل حيزاً مفيداً للبشرفي أراضيهم وحقولهم .
وقد تطورت تقنية إنشاء حقول الرياح البحرية ، حتى أصبحت مساوية تقريباً لتكلفة إنشاء الحقول على اليابسة ، أما صيانتها فهي لا تزال أعلى تكلفة بكثير، من صيانة الحقول البرية وثمة أماكن أخرى مناسبة جداً لإنشاء حقول الرياح المنتجة للكهرباء ، هي الجزرالصغيرة .
فهذه الحقول لا تحتاج إلى التكلفة العالية لإقامة وصيانة الحقول البحرية ، وهي مع ذلك تستفيد من ميزة هذه الحقول البحرية ، لأنها تنتصب في وسط البحر، حيث الرياح أقوى وأكثرمواظبة على الهبوب ولكنها تحتاج بالطبع إلى مد كابل في قاع البحرلتوصيل الكهرباء المنتَجَة ، إلى حيث تُستهلَك .

m2pack.biz