حمض الابسيسيك

حمض الابسيسيك

حمض الابسيسيك

هرمون نباتي صيغته الكيميائية (C15H20O4) و يرمز له اختصارا ب ABA و هو حمض ضعيف يعمل بشكل عام على تثبيط النمو ، ويحفز السكون ، ويساعد النبات على تحمل الظروف المجهدة عن طريق إغلاق الثغور. سمي حمض الأبسيسيك على أساس الاعتقاد بأن هذا الهرمون يتسبب في إزالة (إفراغ) الأوراق من الأشجار المتساقطة خلال فصل الخريف.
في بعض الأحيان عندما يحتاج النبات إلى إبطاء النمو ويفترض مرحلة الراحة (السكون) ، يتم إنتاج حمض الأبسيسيك في البراعم الطرفية، مما يؤدي إلى إبطاء النمو ويوجه الورقة البدائية إلى تطوير المقاييس التي تحمي برعم النائمة خلال فصل الشتاء. بما أن الهرمون يثبط أيضًا انقسام الخلايا في الكامبيوم الوعائي ، فإن النمو الأولي والثانوي يتم تعليقه خلال فصل الشتاء. هذا الهرمون أيضا بمثابة عامل الضغط ، مما يساعد على التعامل مع النباتات مع الظروف المعاكسة. على سبيل المثال ، يتراكم ABA على الأوراق ويؤدي إلى إغلاق الثغور ، مما يقلل من فقدان الماء عندما يبدأ النبات بالذبول.
في عام 1963 تم تحديد حمض الأبسيسيك لأول مرة و تمييزه من قبل فريدريك أديكوت وزملاؤه. في عام 1965 ، تم تعريف البنية الكيميائية ل ABA ، وفي عام 1967 تم تسميته رسميًا باسم حمض الأبسيسيك.

m2pack.biz