حمض النيتريك

حمض النيتريك

حمض النيتريك

سائل عديم اللون و مدخن و كاو جدا للجلد و الاسطح و سام جدا و يسبب حروقا مؤلمة ، صيغته الكيميائية HNO3 و وزنه الجزيئي 63.01 ، و كثافته 1.50 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره -41.59 درجة سيليزية و درجة غليانه 83 درجة سيليزية . و هو يعتبر من المواد الكيميائية التي يكثر استعمالها في المعامل و المصانع و يدخل في تحضير العديد من المركبات الكيميائية لا سيما المخصبات الزراعية و المتفجرات .
عرف تحضير حمض النيتريك منذ زمن بعيد ، و لكن الطريقة المعروفة حاليا تنسب إلى الكيميائي الألماني جوهان رودولف جلوبير و هي تعود إلى عام 1648 حيث يتم حرق نترات البوتاسيوم مع حمض الكبريتيك المركز . و قد تم التعرف على تركيبه الكيميائي عام 1816 من قبل جوزيف لويس جي لوساك و كلاود لويس بيثوليت .
ان الطريقة الرئيسية لصنع حمض النيتريك تعتمد على اكسدة الامونيا ففي هذه الطريقة التي قام بتطويرها الكيميائي الالماني ويليام اوستوالد عام 1901 يتم اكسدة الامونيا إلى أكسيد النيتريك و ثاني أكسيد النيتريك بالهواء أو الاكسجين بوجود شبكة من البلاتين كعامل حفاز، و من ثم يمتص ثاني أكسيد النيتروجين في الماء مكونا حمض النيتريك المدخن و من ثم يتم تقطيره لازالة الماء باستخدام حمض الكبريتيك.
يتفكك حمض النيتريك معطيا الماء و ثاني اكسيد النيتروجين و الاكسجين مكونا سائلا اصفر بني . و حمض النيتريك و كما اشرنا سابقا حمض قوي يتأين بالكامل في المحاليل المائية إلى ايونات هيدروجين و ايونات نيترات و هو يعتبر ايضا عامل مؤكسد قوي . من بين اهم تفاعلات حمض النيتريك هي تفاعل التعادل مع الامونيا لتكوين نترات الامونيوم و هو مركب هام يدخل في صناعة الأسمدة الزراعية .
تسمى املاح حمض النيتريك باسم النترات . فنترات البوتاسيوم المعروف باسم الملح الصخري و نترات الصوديوم لهما اهميتهما الكبيرة في الصناعات الكيميائية ، و تقريبا جميع النتراتات قابلة للذوبان في الماء ما عدا تحت نترات البزموث BiONO3.H2O المستخدم في الطب للكشف عن الإضطرابات المعوية . و تفاعل حمض النبيتريك مع المركبات العضوية ينتج العديد من النيتراتات مثل نيتروجليسرين و نيتروسليولوز . و تستخدم نترات الصوديوم و الكالسيوم و الامونيوم و البوتاسيوم في صناعة المخصبات الزراعية لتكون مصدرا للنيتروجين لانبات النباتات .

m2pack.biz