حمض اليوديك (حامض اليوديك) – حمض فوق اليوديك – Periodic acid, Iodic ( VII ) Acid

حمض اليوديك (حامض اليوديك) – حمض فوق اليوديك – Periodic acid, Iodic ( VII ) Acid

حمض اليوديك (حامض اليوديك) – حمض فوق اليوديك – Periodic acid, Iodic ( VII ) Acid

حمض اليوديك VIII و يعرف أيضا باسم حمض فوق اليوديك Periodic acid ، وهو مركب صلب أبيض اللون استرطابي ، و يمكن أن توجد في شكلين: حمض أورثوفوق يوديك ، و صيغته الكيميائية H5IO6 وحمض ميتا فوق يوديك و صيغته الكيميائية HIO4. ففي حالة حمض أورثوفوق يوديك فإن الصيغته الكيميائية H5IO6 ، وزنه الجزيئي 227.94 جرام/مول ، كثافته 1.3875 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 128.5 دجة سيليزية ، أما في حالة تا فوق يوديك فإن الصيغته الكيميائية HIO4، وزنه الجزيئي 190.91 جرام/مول .
ينطوي الإنتاج الصناعي الحديث على أكسدة محلول يودات الصوديوم في ظل الظروف القلوية ، إما بالطرق الكهروكيميائية حيث الأكسدة الإلكتروليتية لحمض اليوديك V عند درجات حرارة منخفضة أو عن طريق المعالجة بالكلور:
IO−3 + 6 HO−– 2 e− → IO5−6 + 3 H2O
IO−3 + 6 HO−+ Cl2 → IO5−6 + 2 Cl– + 3 H2O
يمكن أزالة الماء من حمض أورثوفوق يوديك لينتج حمض ميتا فوق يوديك عن طريق التسخين إلى 100 درجة سيليزية تحت ضغط مخفض.
H5IO6 ⇌ HIO4 + 2 H2O
و المزيد من التسخين إلى حوالي 150 درجة سيليزية يعطي ثنائي اليوديد خماسي الاكسجين (I2O5) بدلاً من ثنائي اليوديد سباعي الاكسجين اللامائي المتوقع (I2O7). و يمكن أيضًا تحضير حمض الميتا فوق يوديك من أورثو فوق اليوديك عن طريق المعالجة بحمض النيتريك المخفف.
H5IO6 → HIO4 + 2 H2O
و يعتبر حمض قوق اليوديك حمض ضعيف و لكنه عامل مؤكسد قوي . يتفكك عند درجات حرارة تتراوح ما بين 130-140 درجة سيليزية و هو سهل الذوبان في الماء مكونا حمض اليوديك V و الماء و الأكسجين ، و هو أيضا قابل للذوبان في الكحول و شحيح الذوبان في الإيثير . حمض فوق اليوديك هو حمض ثنائي القاعدة و اضعف بكثير من حمض الفوق كلوريك ، و هو سهل الإختزال إلى حمض اليوديك بواسطة حموض النيتروز او الكبريتوز و حتى من خلال حموض الهيدروكلوريك أو الكبريتيك . يستخدم حموض قوق اليوديك في صناعة المركبات العضوية .

m2pack.biz