حمض اليوديك (حامض اليوديك) Iodic ( V ) Acid

حمض اليوديك (حامض اليوديك) Iodic ( V ) Acid

حمض اليوديك (حامض اليوديك) Iodic ( V ) Acid

مركب صلب بلوري عديم اللون او ذو لون اصفر باهت جدا ، يسود لونه عند تعرضه للضوء ، صيغته الكيميائية HIO3 وزنه الجزيئي 175.91 ، كثافته 4.629 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 110 درجة سيليزية . هذا الحمضغير استرطابي و قابل للذوبان في الماء و لكنه غير قابل للذوبان في الإيثانول و المذيبات العضوية الأخرى . وهو يعتبرحمض قوي و إلكتروليت قوي خصوصا عندما يكون مخففا في حمض النتريك . يجب حفظ العلبة الحاوية له محكمة الإغلاق و بعيدة عن الضوء .
يمكن تحضير حمض اليودك عن طريق أكسدة اليود I2 بمؤكسد قوي مثل حمض النيتريك HNO3 أو الكلور Cl2 أو حمض الكلوريك HClO3 أو بيروكسيد الهيدروجين H2O2 ، على سبيل المثال:
I2 + 6 H2O + 5 Cl2 ⇌ 2 HIO3 + 10 HCl
و حمض اليوديك كما ذكر سابقا هو حمض قوي نسبيا مع pKa من 0.75. و يتأكسد بقوة في المحلول الحمضي ، و بأقل من ذلك في المحلول القاعدي. عندما يعمل حمض اليوديك كمؤكسد ، يكون ناتج التفاعل إما اليود أو أيون اليود. و في بعض الظروف الخاصة (درجة الحموضة المنخفضة جدًا وتركيز عالٍ من أيونات الكلوريد ، كما هو الحال في حمض الهيدروكلوريك المركز) ، يتم اختزال حمض اليوديك إلى ثلاثي كلوريد اليود وهو مركب أصفر ذهبي في محلول ولا يحدث بعد ذلك أي اختزال آخر . في حالة عدم وجود أيونات الكلوريد ، عندما يكون هناك كمية زائدة من المادة المختزلة ، يتم تحويل كل اليود إلى أيون يوديد. و عندما يكون هناك كمية زائدة من أيون اليودات، يتم تحويل جزء من اليودات إلى اليود. و يمكن استخدامه لتحضير التأين لتحضير هاليدات الألكيل.
يستخدم حمض اليوديك كحمض قوي في الكيمياء التحليلية. و يمكن استخدامه لمعايرة المحاليل لكل من القواعد الضعيفة والقوية وذلك باستخدام الميثيل الأحمر أو برتقالي كدليل .

m2pack.biz