حمض فوق الكلوريك (حمض بيركلوريك) Perchloric Acid

حمض فوق الكلوريك (حمض بيركلوريك) Perchloric Acid

حمض فوق الكلوريك (حمض بيركلوريك) Perchloric Acid

سائل عديم اللون , متطاير و إسترطابي جدا.صيغته الكيميائية HClO4 ، وزنه الجزيئي 100.46 ، كثافته 1.768 جرام/سم3 ؛ درجة انصهاره -112 درجة سيليزية ، و درجة غليانه 203 درجة سيليزية. يتفكك عندما يقطر عند الضغط الجوّي و أحيانا يصاحب ذلك انفجار عنيف . يتفاعل بشدّة مع ماء مع انطلاق للحرارة. تميل إلى التفكك التلقائي و العنيف، لذلك فهو يسوّق فقط كمخلوط مائي يحتوي على 60-70 ٪ من حمض فوق الكلوريك ، كثافته تتراوح ما بين 1.5 – 1.6 على التوالي. الحمض المائي كاوي جدا وقد يحترق عند اتصاله مع المواد القابلة للتأكسد.
يتم إنتاج حمض فوق الكلوريك صناعيًا بطريقتين. الطريقة التقليدية تستغل قابلية الذوبان المائي العالي لفوق كلوريك الصوديوم (209 جم / 100 مل ماء عند درجة حرارة الغرفة). إن معالجة هذه المحاليل بحمض الهيدروكلوريك ينتج حمض فوق الكلوريك فيترسب كلوريد الصوديوم الصلب:
NaClO4 + HCl → NaCl + HClO4
و يمكن تنقية الحمض المركز بالتقطير. أما المسار البديل وهو أكثر مباشرة ويتجنب الأملاح ، يستلزم أكسدة أنودية للكلور المائي عند قطب البلاتين .
إن معالجة بيركلورات الباريوم (فوق كلورات الباريوم) مع حمض الكبريتيك ينتج عنه ترسيب لكبريتات الباريوم ، و حمض فوق الكلوريك . و يمكن صنعه أيضًا عن طريق خلط حمض النتريك مع فوق كلورات الأمونيوم (بيركلورات الأمونيوم) والغليان أثناء إضافة حمض الهيدروكلوريك. و ينتج عن التفاعل أكسيد النيتروز و حمض فوق الكلوريك بسبب تفاعل متزامن يشتمل على أيون الأمونيوم ويمكن تركيزه وتنقيته بشكل كبير عن طريق الغليان المتبقي من حموض النيتريك والهيدروكلوريك المتبقية.
يتم إنتاج حمض فوق الكلوريك بشكل رئيسي كمادة بادئة تستخدم لصناعة فوق كلورات الامونيوم (بيركلورات الأمونيوم) والذي يستخدم في وقود الصواريخ. أدى النمو في الصواريخ إلى زيادة إنتاج حمض فوق الكلوريك حيث يتم إنتاج عدة ملايين كيلوغرامات سنويًا. و حمض فوق الكلوريك هو أحد أكثر المواد التي أثبتت جدواها في حفر شاشات الكريستال السائل وتطبيقات الإلكترونيات الحرجة وكذلك استخراج الخامات وله خصائص فريدة في الكيمياء التحليلية. بالإضافة إلى ذلك ، إنه عنصر مفيد في حفر الكروم ، كما يستخدم حمض فوق الكلوريك في الطلاء الكهربائي أو النقش على الألومنيوم والموليبدينوم والمعادن الأخرى..

m2pack.biz