خبير أمريكي يستشهد بعبقرية طالبة ماجستير سعودية

خبير أمريكي يستشهد بعبقرية طالبة ماجستير سعودية

خبير أمريكي يستشهد بعبقرية طالبة ماجستير سعودية

حذّر البروفيسور الأمريكي “ريتشارد شروق” من سياسية الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب، التي تعتزم منع المهاجرين، ومن بينهم الطلاب الدوليين من دخول البلاد، والتي سينتج عنها خسارة كبيرة للجامعات الأمريكية. مؤكدًا أن ذلك سيتسبب في انهيار العلوم في الولايات المتحدة.
وقال الأستاذ الجامعي وخبير العلوم التربوية، الذي عمل في عديد من الجامعات الأمريكية، إن الطلاب الدوليين لهم فضل كبير في الإسهامات العلمية في الجامعات الأمريكية، مستشهدًا بمهارة طالبة سعودية أبهرته في اختبار الرياضيات، قائلًا، إنه كان عضوًا في لجنة اختبارات لدرجة الماجستير لطالبة سعودية مؤخرًا، وعندما تم سؤالها عن إعداد مسألة في الرياضيات، تحولت إلى اللوحة وكتبت المعادلة الرياضية المطلوبة بدقة كبيرة في ثوانٍ، وهي نفس المعادلة التي تستغرق عدة دقائق من الطالب الأمريكي لحلها، وآخرون يخطئون في حلها.
وقال “شروق”، إن هذا الأمر يرجع إلى أن الطلاب الدوليين من المملكة العربية السعودية أو من الهند أو الصين، يدرسون الجبر في مرحلة مبكرة، مقارنة بالطلاب الأمريكيين، وهو ما يجعلهم مميزين في هذا المجال. معتبرًا أن ذلك من عيوب النظام التعليمي في الولايات المتحدة.
وأضاف البروفيسور الأمريكي في مقال نشره موقع “ليدر تايم” الخميس 2 مارس2017، أنه في الفترة من عام 1985 إلى عام 2015، ارتفع عدد الطلاب الأجانب الحاصلين على الدكتوراه في علم الأحياء في الجامعات الأمريكية من 934 إلى 3262 (من 16 في المئة إلى 26ظھ).
وأوضح أن عدد الطلاب الأجانب الحاصلين على الدكتوراه من جامعات الولايات المتحدة في العلوم الفيزيائية والأرض، ارتفع من 2618 إلى 3481 (21-36 في المئة). وفي العلوم والرياضيات والكمبيوتر، وارتفعت أعدادهم من 332 في 1985 إلى 1924 في عام 2015 (من 33 في المئة إلى نصف خريجي الدكتوراه الولايات المتحدة).

m2pack.biz