خدعة الإقامة في الكوني

خدعة الإقامة في الكوني

[caption align="aligncenter"]خدعة الإقامة في الكونيخدعة الإقامة في الكوني[/caption]

للكوني أكثر من لغة، وأكثر من قناع، فحيث يبدو في سياق ما، حريصا على التظاهر بفضيلة الإنصات إلى الآخر، ضمن مبدأ تفعيل قيمة التواصل المشترك، بما يقتضيه من قابلية لفتح ما لا حصر له من الجسور الحضارية، سواء مع الصم أو مع البكم، مع الحجر، أو مع ما تفرع عن سلالاته المنتشرة في قارات الكون، فإنه وفي سياقات محايثة، وضدا على ظاهر هويته المتبناة من قبل كافة المنتصرين له، يضمر عداء متأصلا، لكافة الخصوصيات التي لم يسعفها مكر التاريخ، بتوفير الحد الأدنى من شروط انتمائها إلى حظوته، سواء تلك المتعلقة بمختلف فصائل الأقليات، أو تلك المتعلقة بشعوب أوقفت متعة انتشائها، على تفجير سيولها الديموغرافية، كي تباهي بها العالمين في مغارب الأرض ومشارقها، دون أن تفكر ولو خلال لحظة صحو عابر، في معنى أن تكون كونية، أو لا تكون. من صلب هذه الرؤية تحديدا، تنهض مسؤولية ووظيفة الكوني المجسدة في تسييج وتطويق الحضور المتعدد والمختلف للغير، كخطوة استباقية، لما يمكن أن يصدر عنه من خطر أو تهديد محتمل، ذلك أن حضور سلطة الكوني، يضع حدا لشراسة الخصوصيات واختلافاتها. إنه يجبرها على نسيان تلك التراكمات الثقافية، التي أبدعت ذاكرتها في توثيقها، بناء على رفضه التام والمطلق، لأية ذاكرة نُذرت للإعلاء من شأن هامش، أو خصوصية، أو أثر ما، لا قبل للمركز برؤيته، أو إدراجه ضمن مدونة اهتماماته. إنه وفي مقابل ذلك، يدعوك للاهتمام بشيء آخر، لم تسبق لك أن توقفت عنده، أو خصصت له أي هامش من هوامش اهتماماتك، والمتمثل في إلزامك بواجبٍ مُصَنَّعٍ بعناية فائقة، ليس لأحد الحق في مراجعة منطق انتقائه، أو التساؤل عن الجدوى من استهلاكه، خاصة إذا ما كان يحلم بتحقيق حضوره في المشهد الكوني. وبتعبير آخر، إن الكوني هو الأكذوبة «الأكثر إقناعا»!، والمؤهلة «أكثر من غيرها !»، لاستقطاب المزيد من التهافت الجمعي، على شطحاتها وأوهامها. فمن يجيد تداول المنتوج الكوني، هو فقط، من يمتلك حق الانتماء الفعلي إلى بيت الحداثة المفترى عليها. بهذا المعنى، تكون التعددية محض اختلاف كيفي، بسيط سخي وكريم، قابل للتنازل تماما عن ملحاحيته، كلما دعت الضرورة لذلك. وهو تنازل ملزم بحضوره في خلفية المشهد، كي يظل الكوني هو أيضا، محتفظا بتألقه وتماسكه، ومؤكِّدا على أن التعددية- وقد اقتنعت بأمر التنكر لخصوصيتها، واستعدادها الدائم للانسحاب- هي الحاشية النموذجية المواكبة لحركيته، وهي من يجدد بيعته، التي يتجدد بموجبها إحساسه بتعاليه وفرادته، وكذا استفراده بالمشهد وما فيه، لأن التعددية، وفي حالة إصرارها على الإعلان عن الأولوية التي يحتلها جوهرها في سياق أي تواصل حضاري، تتحول حتما إلى عائق، يؤثر سلبا على امتداد إيقاعات الكوني وانتشارها. علما بأن شرط تواجدها، هو أحد العوامل الأساسية، المساهمة في لعبة انتقاء الواحد الأحد، الجدير بالتتويج في المشهد الكوني، لأن هذا المنتقى والمصطفى، هو الذي يكون مهيأ وجاهزا لمحو ما تعدد، بهدمه وإقصائه، كلما تجاوز حدود تطاوله المباح، وكلما بالغ في الإعلان عن جمالية اختلافه. من هذا المنطلق، يمكن القول، إن الكوني، وفي الجانب الهجين منه، يستمد دلالته من جماع تلك المسالك التي يلح على فتحها، في جغرافيات الآخر، والتي تتحول إلى ملكية شخصية تابعة له، وخاضعة لسلطته، كي يوظفها كلما دعت الضرورة، في تمرير قوافله النظرية والفكرية والحضارية. إنها المسالك التي يستمد منها قوته ومشروعيته، والتي يضاعف بها قيمة رأسماله الرمزي. كما أنها القنوات التي تعتمدها فلوله، في اكتساحها لمواقع جديدة. إنها أيضا، بمثابة نقاط المراقبة التي تسمح للآخر، بالتعرف عليك، والتحقق من هويتك، كي تتصرف وفق ما أنت مطالب به. أعني، كي تبادر بتصويب وتصحيح ما تراه قاصرا فيك. غير أن هذا الكوني بطبيعته المسالكية، والاختراقية والتوسعية، قد يتحول إلى وسيلة للاعتداء على خصوصيات الغير، والتي غالبا ما تكون موجهة بإرادة التربص والترصد، تمهيدا لتشغيل آلة العقاب، وتفعيل عملية الغزو والهيمنة. إن الكوني باعتباره شبكة لا مَتاهية من المسالك، يأخذ بيدك عن قصد، كي لا تخطئ الطريق إلى مزاراته، وهو أمر يقتضي تمرسك بآلية اشتغال عقلانيته، التي تخول لك القدرة على إدارة الحوار مع أطياف هذه المزارات، بمختلف مرجعياتها الثقافية والإبداعية، كما يقتضي توافر شحنة عالية من اليتوبيا، التي تتدخل مباشرة، وبشكل جد أنيق، قصد تبديد كل ما من شأنه، إيقاظ حالة ما من حالات التساؤل عن مصداقية هذه المزارات، وأيضا من أجل تجديد تمثلك لإواليات الاستجابة الفورية لإكراهات الامتثال. هذا الاحتواء الرمزي، يدعونا للتساؤل عن مصداقية الكثير من القيم، التي تدَّعي المراكز الكونية تبنِّيها لها، من خلال تجديدها الدائم لألوانها، ضمن استراتيجية تطويعها وتدجينها للغير، كي يكون أكثر قابلية لتبني رؤيتها للعالم، وأكثر قابلية للتنازل عن اختياراته الذاتية، والتماهي مع ثقافات، لا يكون له بالضرورة أي حضور فعلي أو رمزي فيها، علما بأن الكوني، لا يطمئن عادة للتواجد في مجتمعات، لا تمتلك شروط تمثل رؤية واضحة لديناميته المعقدة، التي تتحكم حاليا في حركية للعالم، كما لا يمكن أن يتعايش مع هويات الشعوب المندرجة في قلب تلك البؤر، التي تتناسل فيها ما يطلق عليهن بالخلايا المتأهبة دائما، لتهديد وتعكير صفو السلم العالمي. من هنا يمكن القول، إن الكونية، لا تعدو أن تكون أقساما تحضيرية لتربية ناشئة الحضارات، وتلقين الشعوب القاصرة، دروس التكيف والتحاور، وأبجديات التسامح، الكفيلة بتلقين واجب تجاوز عدوانية الآخر، بتقبلها وإيجاد تبرير عقلاني وموضوعي لها. إنها بهذا المعنى أيضا، مدرسة، لا يمكن أن تقبل في صفوفها إلا بالنجباء المؤهلين لتحقيق اندماج لا مشروط، والواعدين بالإدلاء بدلوهم في أتون الخلط العالمي. وفي السياق ذاته، يمكن اعتبار كل رؤية تستميت من أجل امتلاك العمق العالمي والكوني لفكر، لمنتوج، أو وعي ما، متضمنة بالضرورة لهوس مضمر ببسط هيمنتها واكتساحها على ما عداها، وبالتالي فإن كافة الخطابات الحريصة على ترويج منجزها في إطار كوني، ومن منطلق اشتغالها بإشكاليات (التشاركات الكبرى) المستندة من حيث الظاهر دائما، على الاستجابة لنداء الإحساس ب (الواجب الكوني )!، فإن هذه الخطابات تنطلق في ذلك من قناعة ممارستها لوصاية مطلقة آمرة وناهية، تنسحب على أماني الزبد، كما على استيهامات الجُعل. ومع اقتناعنا بحضور الكوني المضاد والخلاق، فسيكون من السذاجة بمكان، الحديث عن أفق كوني عام ومشترك، ذلك أن أفقا يتشكل في صلب الفضاءات المصابة بعاهة التمركز على الذات، وبعقدة إخضاع الآخرين لسلطتها، لا يمكن أن يُقترح كمشروع على القبائل الرحل، في صحارى مجهولة بإحدى الكواكب السيارة، باعتبار أن ما من أفق محتمل، إلا ويكون موجها بقوانينه الفكرية واللغوية والثقافية والحضارية الخاصة به، حيث لا مجال للحديث عن التعدد، في سياق تعميم منظومة نهائية، ومطلقة، على خصوصيةٍ ترفض أن تقع رهينة لقوانين، تم تدوينها خارج مضاربها. إن تحقق الكوني، يفترض حضور تواصلات وتماسات بين المحيطات، وبين الأرخبيلات، بين السهوب والصحارى، بدل أن يتحول إلى لغة مشفرة، تخص واجهةً ما دون غيرها، أو صياغة أولية لنموذج منغلق، يهم أساسا من أشرفوا على صياغته. إنه بهذه المواصفات، تعميم جمالي وأنيق، لسلطة المركز، كما هو تشذيب عدواني لجسد الكينونة البشرية، وتنقية متعالية لها، من كل الشوائب التي تبدو في نظر المراكز الكونية ذاتها، مجرد زوائد كريهة، غير مرغوب فيها، بفعل ما يُتوقع أن تثيره من ريبة، خوف، وكراهية، من قبل الآخرين. فامتلاك المراكز لطاقات إشعاعية ملتبسة، إلى جانب امتلاكها لتقنية بسط هذه الأشعة، على ما تنتقيه من فضاءات اجتماعية، وجغرافيات حضارية، وهويات ثقافية، لا يعني بالضرورة تطابق هذه الطاقات المشعة، مع وهج تعَرُّفٍ، مُنزَّه عن أحكامه المسبقة، والجاهزة. كما لا يعني إحاطتها الموضوعية والمتواطئة، بأبجديات هذا التعرف. أما في الجهة المقابلة، فإن حصر التواجد والإقامة، في عمق الخصوصية الذاتية، لا يعني استحالة حدوث تعرف الكائن على ما ليس فيه، وبتعبير آخر، على ما هم فيه. ذلك أن التعرف الفعلي، يمتلك قدرته الذاتية والخاصة على الامتداد والانتشار، إلى جانب امتلاكه لمقامات ومواقف، قابلة للتفاعل الحر في أكثر من فضاء. فإلى جانب التعرف المراوح في مكانه، هناك التعرف القابل لتجاوز حده، بنسب متفاوتة، قد تبلغ أقصاها المجسد في الكوني المغاير. هنا تبطل المقولة المسكوكة للثابت والمتحول، بموازاة مقولة الشرخ، الذي يحتمل في أية لحظة، أن يعصف بالجدار، بالإطار، كما بالأقواس الحديدية التي وُضِعْتَ داخلها على حين غرة. كاتب مغربي رشيد المومني

]]>

m2pack.biz