خدمة زراعات الخضر

4
4

موسم زراعات جديد

4 من أصل 4

مهم جداً:

  1. عدم تفصيص رؤوس الثوم قبل الزراعة مباشرة لأن زيادة الفترة بين التفصيص والزراعة يؤدي إلى انخفاض نسبة الإنبات وتأخر الإنبات. كما يؤدي إلى زيادة نسبة التفريغ في الفصوص.
  2. التكثيف في الزراعة، حيث تقدر كمية المحصول بعدد النباتات في الفدان، فيجب ألا تزيد مسافة الزراعة بين الفصوص عن 10 سم ويكون التخطيط 12 خط/قصبتين، والزراعة على الريشتين.
  3. نقع الفصوص قبل الزراعة مباشرة ولمدة 12-24 ساعة في ماء جاري. أو في أواني بحيث يتم تغيير الماء كل 4 ساعات، حيث يؤدي ذلك إلى التبكير في الإنبات واكتمال الإنبات بعد فترة قصيرة من الزراعة. وتكون النباتات في الحقل ذات أعمار متقاربة فيسهل خدمتها.

– بعد النقع في الماء تغمر التقاوي لمدة 2/1 ساعة في محلول من الكبريت الميكروني بمعدل 5 جم كبريت لكل لتر ماء.

المرغوب تسويقياً وأن يكون مصدر شراء التقاوي موثوق به فكما هو معلوم أن كل عمليات الخدمة سواء السابقة على الزراعة أو اللاحقة هي لخدمة البذرة فالاختيار الجيد للتقاوي تكون الخدمة في محلها.

– الزراعة بعد التخطيط يتم ري الأرض رية كدابة وعندما تصل الرطوبة لدرجة معينة (تستحمل الرجل) يتم عمل فخ في الريشة العمالة (الثلث العلوي من الخط) وتسرسب فيه البذرة بحيث تكون المسافة بين البذرة والأخرى 5-7 سم وتغطى بالبذور بالتربة الرطبة ثم التربة الجافة مع مراعاة معاملة البذور قبل زراعتها بالمبيدات الفطرية الموصى بها (3 جم فيتاماكس ثيرام + 3 جم ريزولكس ثيرام + 2 جم توبسن، وذلك لكل كيلو جرام بذرة تخلط البذور المنداه بمحلول سكري أو محلول صمغي)، وذلك للحد من انتشار أمراض التربة وأخطرها الذبول وأعفان الجذور، ويتم إضافة العقدين الخاص بالفاصوليا بجوار مهد البذرة بمعدل 4 أكياس عقدين تخلط بكمية كافية من الرمل أو التراب الناعم المندى بالماء وتسرسب في فخ بجوار مهد البذرة مع التغطية والري مباشرة.

 

 

m2pack.biz