خدمة «طواف» لمساعدة الطائفين على متابعة عدد الأشواط

خدمة «طواف» لمساعدة الطائفين على متابعة عدد الأشواط

خدمة «طواف» لمساعدة الطائفين على متابعة عدد الأشواط

أطلق مركز الابتكار التقني لأنظمة المعلومات الجغرافيَّة بجامعة أم القرى تطبيق «طواف» على أجهزة أندرويد لمساعدة الطائفين على متابعة عدد أشواط الطواف بالكعبة المشرفة والتنبيه حال الانتهاء من الطواف.
وأوضح نائب مدير المركز، الدكتور صالح بن محمد باسلامة، أنَّ التطبيق يستخدم تقنية ال«جي بي إس» ومزيجاً من الحساسات المدمَّجة في الأجهزة الذكيَّة، كال«واي فاي» وال«بلوتوث» وحساسات الحركة، لتحديد موقع الشخص ومتابعة حركته داخل صحن الطواف، حيث يزداد العداد عند إكمال كل شوط حتى تكتمل الأشواط السبعة، ومن ثم تنبيه المستخدم باكتمال أشواط الطواف، لافتاً النظر إلى أنَّ التطبيق يخيِّر المستخدم في مشاركة معلومات الحركة وإرسالها لخوادم مركز الابتكار التقني الآمنة، حتى تعالج لاحقاً للمساعدة في فهم انسيابيَّة حركة الطواف، وتقديم خدمات إحصائيَّة عن مستويات الزحام.
وبين باسلامة، أنَّ البرنامج هو أحد مخرجات مشروع HajjSense بالمركز الذي يهدف إلى جمع بيانات وافرة عن الحج والعمرة ومعالجتها للمساعدة في تحسين الخدمات المقدَّمة لضيوف الرحمن.
وأشار باسلامة، إلى أنَّه يمكن للجميع تنزيل التطبيق على الموقع التالي http://www.gistic.org/TawafApp كاشفاً عن إطلاق المركز للتطبيق قريباً على هواتف ال«آي فون».

m2pack.biz