خصص وقتاً لنفسك

خصص وقتاً لنفسك:

خصص وقتاً لنفسك
خصص وقتاً لنفسك

16  خصص وقتأ هادئاً أو ما يمكن أن تطلق عليه ” ساعة استرخاء”. بعض الناس يطلقون عليه ” وقتي”.

17  طبق فكرة الوقت الأحمر/ الوقت الأخضر. للقيام بذلك قسم يومك لوقت احمر ووقت أخضر. يمكنك ن تقول إنه من الساعة 10:00- 11:30 و 2:30- 3:30 سوف يكون وقتك الأحمر. وفي هذه الأوقات لا يمكن أن يزعجك أحد ولن تقبل فيه أي مقاطعات. ويمثل هذا الوقت فرصة كي تعزل نفسك وتركز على ما هو مهم. فإذا حاول شخص مقاطعتك في أوقاتك الحمراء. اشرح له بأدب أنه يمكنه التحدث إليك عند بدء أوقاتك الخضراء. فقد تحتاج لإعداد نفسك للقيام ببعض المهام في أوقاتك الحمراء. وقد يكون من الجيد أيضاً أن تشرح لمن يعملون معك ما تهدف إليه من هذا النظام، فقد يشجعهم ذلك على القيام بنفس الأمر.

18  قل: ” أنا أقوم بالفعل بهذا الأمر في هذا الوقت”، وأشر لعمل معين يوجد على مكتبك ثم قل: ” هل يمكنني أن آتي لك في ( بداية الأوقات الخضراء)؟ ” فأغلب الناس سيحترمون ذلك الأمر. قل ذلك سواء أكان ذلك حقيقة أم لا، أي سواء كنت تعمل بشيء ما بالفعل أم لا.

19  تحدث مع رئيسك/ زميلك/ زوجك/ زوجتك/ أطفالك/ أهلك إذا كان لديك أعمال متراكمة لم تنهها بعد أو الكثير من الأعباء التي لا يمكنك الإمساك بزمامها. اسألهم عما إذا كان في إمكانهم مساعدتك أو الأفضل من ذلك أن تخبرهم بما يمكنهم القيام به لمساعدتك. نل مساعدتهم/ تأييدهم على الأمور التي تقترح عليهم القيام بها.

20  اجعل نفسك ” غير متاح”

  • أغلق هاتفك المحمول/ الهاتف الأرضي أو اجعله على أوضاع ” صامت” أو ” اجتماع”.

(ب) استفد بالرسائل التي ترد لك من خارج العمل والرسائل الصوتية/ واضبط هاتفك على وضع ” مشغول”/ البريد الصوتي.

(ج) تحويل المكالمات.

21   اجعل ترتيباتك في العمل أكثر مرونة

  • ساعات عمل تتسم بقدر أكبر من المرونة. ( قدم أو أخر ساعات عملك كما تشاء).
  • اعمل في مبنى/ مكان/ مكتب/ موقع لا يتوقع الناس أن يجدوك فيه.

 

m2pack.biz