خطواتك كي تصبح مهندس برمجيات متخصص ومحترف

خطواتك كي تصبح مهندس برمجيات متخصص ومحترف

خطواتك كي تصبح مهندس برمجيات متخصص ومحترف

احصل على شهادة جامعية معتمدة
رغم كل القصص المبهرة عن رجال الأعمال الذين تمكنوا من تأسيس إمبراطوريات فارهة دون الحاجة لشهادة جامعية، هذه حالات فردية مقارنة بأعداد من فشلوا في تحقيق أي شيء، لذلك يجب أن يكون لديك شهادة جامعية كي تتمكن من الحصول على وظيفة جيدة في شركة كبرى، كما أن الدراسة الجامعية ستُساعدك على التعمق في أصول البرمجة اكثر، بالتالي سيتحسن مستواك، حتى لو شعرت أنك ماهر بما يكفي، هناك المزيد دائماً لتتعلمه.
التحق بالجامعة التي تُناسب طموحاتك
قبل أن تُقرر الالتحاق بجامعة معينة يجب أن تُحدد طموحاتك ومجال العمل الذي ترغب في الانضمام إليه أولاً، على سبيل المثال، هل ترغب في برمجة ألعاب الحاسب والهاتف المحمول، حينها فكر في الحصول على شهادة متخصصة في علوم البرمجة والحاسب، أما إن كنت ترغب في التخصص في عمل برامج الحسابات والإدارة فالأفضل أن تأخذ شهادة في مجال إدارة المعلومات، كي يكون لديك خلفية عن علوم الإدارة لتتمكن من تصميم البرامج المناسبة.
كيف تستفيد أقصى استفادة ممكنة من الجامعة
الشهادة الجامعية دون خبرة مسبقة لن تٌفيدك كثيراً، لذلك لا تنتظر حتى تتخرج كي تبدأ في التدرب والعمل كمهندس برمجيات! بل استغل فترة الجامعة أقصى استغلال ممكن، وذلك من خلال ما يلي:
تعرف على أهم المتطلبات التي يجب توافرها في مهندس البرمجيات من خلال متابعة الوظائف وقراءة وصفها بدقة، كذلك اشتري أحدث الكتب في علم البرمجيات لتكون على اطلاع دائم بأهم التطورات التكنولوجية.
حاول أن تتدرب دائماً وتُبرمج تطبيقات مختلفة، سواء عن طريق الانضمام لفريق عمل كمتدرب، أو عن طريق العمل الحر عبر الانترنت، المهم أن يكون لديك بعض المشاريع التي تُثبت كفاءتك عند التقدم لوظيفة ما، فكما ذكرنا سابقاً لا أحد سيثق في خريج حديث دون اي خبرة مسبقة.
وسع دائرة معارفك أكثر وحاول أن تتعرف على بعض مهندسي البرمجيات قدر الإمكان، وحاول أيضاً أن تنضم لهم للعمل على مشروع ما لو استطعت.
تخصص في مجال معين حتى تتمكن من تنمية خبراتك، فحتى العاب الفيديو بها أكثر من نوع، كلما كان تخصصك أدق، كلما استطعت تنمية مهاراتك أسرع.

m2pack.biz