خطوات إدارة المشاريع

خطوات إدارة المشاريع

خطوات إدارة المشاريع

إذ تعتمد عملية إدارة المشاريع على 4 مراحل رئيسية هي:
التخطيط من أهم مراحل إدارة المشاريع
ويتم ذلك من خلال تحديد الفكرة العامة للمشروع والهدف أو مجموعة الأهداف التي يسعى صاحبها لتحقيقها وجني ثمارها من خلال هذا المشروع، ويتبع الخطة العامة وضع خطة تفصيلية لكل عنصر من عناصر الإدارة وكيف يُمكن أن يُساهم في تحقيق الأهداف المرجوة، مع وضع توقعات منطقية حول المكاسب التي يسعى صاحب المشروع للحصول عليها من خلال تنفيذ خطته في إدارة المشاريع.
التنسيق والمتابعة كأحد أهم مراحل إدارة المشاريع
وتشمل هذه الإدارات الموارد البشرية، التخطيط والمتابعة، الإدارات المالية؛ فالموارد البشرية تعمل على تحديد المهام المطلوبة من كل موظف وانتقاء الموظفين الماهرين الكُفء والمُتخصصين في إنجاز هذه المهام بما يخدم أهداف المشروع. وتعمل الإدارات المالية على تحديد الميزانية العامة للمشروع كما هو مُتوقع، واحتمالات الزيادة والنقصان فيها، مع مُراقبة وقياس الفرق بين الإيرادات والمصروفات والفرق بين المصاريف الفعلية والمُتوقعة.
إدارات التخطيط هي أساس إدارة المشاريع؛ فهي التي تضع الخطة العامة والتفصيلية للمشروع وتضع توقيت التنفيذ والتسليم أو حصد النتائج المتوقع بُناء على الخطة والتصورات المُتكاملة المدروسة والخاضعة لاعتبارات المنطق والتفكير العلمي، مع وضع الخطط المُناسبة لسد عجز الموازنة إن حدث وإحالة تنفيذها للإدارات المالية المُختلفة.
إدارات المُتابعة وترصد مدى نجاح إدارة المشاريع في تحقيق الأهداف المرجوة في ضوء الميزانية المُحددة من خلال مُتابعة مرحلية لسير العمل ونواتجه وكيف يُمكن التطوير منها أو سد النقص فيها عما سبق توقعه، مع التقييم العام لنواتج المشروع ومدى اتفاقها مع الأهداف والتوقعات ويتم ذلك من خلال إعداد تقارير كتابية.
التسويق كأحد أهم الخطوات لضمان نجاح إدارة المشاريع
ويبدأ ذلك بإجراء دراسات السوق والتي تستهدف تحديد احتياجات المستهلك وتفضيلاته التي ترتبط بمثل هذه النوعية من المشاريع، وقدراتهم الشرائية ومُوازنتها مع مصاريف الإنتاج لتسويق المنتج أو المشروع بسعر مُناسب يرفع من القوة الشرائية بدون التأثير على المكاسب المادية.
التقييم كخطوة تكشف عن مدى نجاح إدارة المشاريع
وهي العملية النهائية من إدارة المشاريع حيث يتم مُطابقة النتائج الفعلية للمشروع بالخطط السابقة لتنفيذه في ضوء عناصرها المُختلفة من جودة ووقت وتكلفة وأداء.

m2pack.biz