خطوات إنشاء… بستان مثالي للفاكهة

فقرة 3
فقرة 3

3 من أصل 3

الثاني عشر: الإهتمام بتغطية الشتلات الصغيرة في الصيف لحمايتها من الحرارة وفي الشتاء لحمايتها من البرودة خصوصا في بعض أصناف مثل المانجو والموز.

 

الثالث عشر: يجب عدم تقليم الشتلات في أول موسم لها في البستان وتترك كما هي حتى تكون أكبر قدر من الكربوهيدرات وتنقله للمجموع الجذري فيزيد حجمه ويزيد ثبات الشتلة في البستان وقدرتها على إمتصاص الماء والعناصر الغذائية.

 

الرابع عشر: أن يتم الري عقب الزراعة مباشرة وفي حالة الري بالتنقيط يفضل نزع الخراطيم وعمل غسيل مرتين في السنة حتى لا تتراكم الأملاح.

 

الخامس عشر: الإهتمام بتربية الأشجار الصغيرة إبتداء من السنة الثانية حيث يترك لكل شجرة جذع فقط وتزال النوات الأخرى إلا فى حالة إنتشار حفار الساق فيتم في هذه الحالة إختيار جذعين للشجرة ويكون الهدف من التربية تكوين هيكل قوي للشجرة يحتمل ثقل الثمار في المستقبل فلا تتعرض الشجرة للكسر.

 

السادس عشر: يفضل عدم الإفراط في التسميد الآزوتي في البستان في السنوات الثلاثة الأولى لإنشاءه ويفضل تنوع الأسمدة وأن تزيد كمية السماد بزيادة عمر الشجرة.

 

السابع عشر: المداومة على فحص الشتلات دوريا للتأكد من خلوها من الأمراض والحشرات وفي حالة الإصابة يفضل إستدعاء أهل الخبرة في مراكز البحوث والجامعات.

 

الثامن عشر: يفضل التخلص من الحشائش أولا بأول بالعزيق اليدوي كما يفضل الري بحكمة فلا تزيد الماء أو تقل.

 

m2pack.biz