خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة  فقرة 10 من 32

خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة  فقرة 10 من 32

خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة فقرة 10 من 32
خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة فقرة 10 من 32

نسبة الصوديوم المتبادل ( للتربة) ( ESP ) :

يمثل نسبة تواجد الصوديوم أهمية خاصة للأرض حيث تتجه الأرض القلوية اذا زاد نسبة الصوديوم عن باقي العناصر بعكس الحال اذا ما انقلب الوضع و تقدر هذه النسبة كالآتي :

رقم الحموضة PH :

الأراضي العادية تعطي تأثيرها متعادلا حوالي ٧ – ٧.٥ و كلما زاد الرقم دا على القلوية حيث يمثل PH 9 الحد الذي تدخل فيه الأرض إلى القلوية الشديدة و العكس بانخفاض رقم PH ٥.٥  حيث تتجه الأرض للحموضة فإذا نزل رقم الـ PH عن. ٥.٥ – ٦ صارت حامضية شديدة و حموضة التربة لها علاقة كبيرة بنشاط العناصر في التربة و تتحكم فيها بقوة لذلك فإن ضبط رقم الحموضة للتربة عند قرب التعادل  7. 7.5 PH يحتاج إلى خبرات زراعية حتى لا تتأثر العناصر الموجودة بالقلوية أو الحامضية .

و في الأراضي المصرية بشكل عام تتجه الأرض إلى القلوية الخفيفة و أحيانا الحادة ( خاصة الأراضي القديمة) أما الأراضي الجديدة فإنها غالبا تقع في نطاق التعادل أو القلوية الخفيفة حتى ٨. ٥ PH و هذه يمكن الحفاظ عليها او تقليلها بإتباع نظم التسميد العضوي و الغسيل المقنن للاملاح لكي لا تتراكم أملاح الصوديوم و التي غالبا ما تكون هي المؤثرة على قلوية التربة.

و من المعالجات التي ينصح بها في تعديل رقم حموضة التربة المستصلحة هو استخدام الكبريت الزراعي حيث انه يتفاعل مع التربة و ينتتج بعض الأحماض و الأملاح الحامضية التي تخفض رقم الحموضة و ينصح عادة باستخدام ٠.٢٥ – ٠.٥ طن / فدان ليعطي تأثيرها مقبولا على الحامضية و ذلك لأول سنة ثم تستمر الإضافة بمعدل ٠.٢٥ طن / للفدان سنويا لاستمرار التأثير و من الجدير بالذكر أن التأثير يتعاظم باستخدام الكبريت مع للمحسنات العضوية خاصة الكمبوست.

 

m2pack.biz