خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة  فقرة 14 من 32

خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة  فقرة 14 من 32

خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة فقرة 14 من 32
خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة فقرة 14 من 32

أما بالنسبة لعنصر البوتاسيوم فإن احتياج النباتات عموما منه اقل من سابقيه و تعتمد إضافته على الموجود بالتربة أصلا حيث يتواجد البوتاسيوم في بعض الأراضي الجديدة ضمن معادنها و يحتاج فقط الي ظروف خاصة لتيسيره للنبات، و بصفة عامة فإن الأراضي الجديدة تحتاج ما بين ٥٠ – ١٠٠ كجم / فدان سنويا مع التحسب لبعض المحاصيل و الأشجار التي تحتاج لكميات خاصة يجب مراعاتها.

و يجي التنبيه الي ضرورة إتباع إرشادات التسميد المتخصصة الموجودة في هذا المحال سواء فيما هو منشور من وزارة الزراعة أو الهيئات الزراعية المتخصصة الأخرى و الشركات المنتجة الأسمدة الزراعية.

و – ١ – ٢ – المغذيات الصغرى :

يتصور البعض ان التسمية تعني الأقل أهمية، و لكن على العكس تماما العناصر الستة عشر تتساوى و لكن هذه المجموعة يحتاجها النبات بكميات اقل من الثلاثة الكبرى سابقتها. و لذلك فإن التعامل مع هذه المجموعة لابد و أن يخضع لتحليل دقيق للأرض و تحديد الاحتياجات المادية بناء على المحصول المنزرع. و في هذا الخصوص فإن أهم مشكلة تواجه هذه المجموعة هي الأراضي الجيرية سالفة الذكر حيث إن وجود الكربونات بها و ارتفاع رقم الحموضة PH ليتجه الي القلوية الخفيفة حيث تعمل هذه الظروف على تثبيت بعض هذه العناصر بحيث تكون غير ميسرة مما يحتاح الي بعض المعاملات مثل : –

( أ) إضافة الأسمدة العضوية المخصب بالكيماويات و بخاصة العناصر الصغرى و هذه الأسمدة تتميز بالإمداد البطئ لهذه العناصر حسب حاجة النبات.

( ب) رش هذه العناصر في صورة مركبات مخلبية على النباتات و هي صور تسمح بامتصاص النبات لها خلال للثغور على الأوراق، و هذه الأسمدة الورقية لها صور متعددة حسب جهة الإنتاج لها و توصيات خاصة بالاستخدام.

 

m2pack.biz