خطوات القيام بعملية الكمر وإنتاج المكمورة فقرة 1 من 2

خطوات القيام بعملية الكمر وإنتاج المكمورة فقرة 1 من 2

خطوات القيام بعملية الكمر وإنتاج المكمورة فقرة 1 من 2
خطوات القيام بعملية الكمر وإنتاج المكمورة فقرة 1 من 2

1-تجهيز موقع عمل الكومة يفضل إختيار المكان طبقا لموسم الأنتاج (موقع قبلى أو مشمش عند عمل المكمورة فى الشتاء –موقع بحرى أو مظلل فى الصيف). يتم إختيار قطعة أرض غير مستغلة و يفضل دكها ورشها بالماء جيدا و عند عدم توافرلا ذلك يتم فرش طبقة من البلاستيك على الأرض مع عمل ميل أن أمكن ذلك لتجميع سوائل الكمر المترشحة من الكومة.

2- يجب تحديد أبعاد الكومة قبل العمل طبقا لحجم المخلفات و تحديد النسبة الإقتصادية للمخلف الحيوانى التى سيتم إضافتها طبقا لنوعية المخلفات النباتية و المخلف الحيوانى المستخدم (10-25 % مخلف حيوانى).

3- يتم عمل الكومة فى صورة طبقات متتالية من المخلفات النباتية المطحونة والمخلفات الحيوانية. يختلف سمك كل طبقة تبعا لحجم المخلفات والأرتفاع المنشود. عموما فى البداية يتم فرش عشر كمية المخلفات النباتية المطحونة ثم يتم إضافة عشر المخلفات الحيوانية و عشر المخلفات المعدنية مع رش منشط حيوى أن أمكن ثم يتم رش الكومة بالماء و ترطيبها جيدا بحيث لا تصبح جافة أو مشبعة بالماء و تكرر تلك العملية حتى الوصول للإرتفاع الطلوب مع ملاحظة دمج كل طبقة جزئيا بالدوس بالأقدام عليها لزيادة كفاءة عملية الكمر. يتم تغطية الكومة بعد إنتهاء الطبقات بإستخدام سماد بلدى أو بلاستيك و خاصة فى الأجواء الباردة (الشتاء أو المناطق الساحلية) أو التغطية بمخلفات نباتية فى الأجواء الحارة (الصيف أو وجه قبلى).

4- تترك الكومة بعد تغطيتها مع وجوب ملاحظة درجة حرارة الكومة بعد أسبوع من عملها وذلك بقياس درجة الحرارة على أبعاد مختلفة العمق والأتجاه و أخذ متوسط لدرجة الحرارة (متوسط درجة الحرارة 55-95م أثناء عملية الكمر).

 

m2pack.biz