خطوات تربية الأعمار الصغيرة من الديدان فقرة 8 من 10

خطوات تربية الأعمار الصغيرة من الديدان فقرة 8 من 10

خطوات تربية الأعمار الصغيرة من الديدان فقرة 8 من 10
خطوات تربية الأعمار الصغيرة من الديدان فقرة 8 من 10

تخزين الشرانق:

بعد تجفيف الشرانق يتم تخزينها لحين تسويقها وهى عملية مهمة جدا حتى لا تتعرض الشرانق للتلف، ويجب أن يكون المخزن جاف جيد التهوية لأن الرطوبة العالية تعرض الشرانق للإصابة بخنافس الدرمستس التى تثقب الشرانق للتغذية على الدهون الموجودة فى العذراء، أو للإصابة بالفطريات لذلك فتوضع الشرانق فى أجولة من الخيش أو البولي إثيلين ويوضع معها مبيد حشرى وتعلق فى سقف المخزن بعيدا عن النمل والفئران.

فرز الشرانق:

قبل عملية الحل يتم فرز الشرانق وإستبعاد الشرانق التى بها عيوب، وهذه الشرانق هى:

*الشرانق المزدوجة (الدوبل): وتكون كبيرة الحجم وخشنة وغير منتظمة الشكل حيث تغزل هذه الشرانق بواسطة يرقتين أو ثلاثة معا وتكون خيوط هذه الشرانق ملتفة بشكل غير منتظم يصعب حلها بالآلات القياسية ولكن يمكن حلها بألات خاصة وتنتج حرير يسمى حرير الدوبيون.

*الشرانق الصدأة: يكون لونها بنى صدئى نتيجة لإفرازات بعض الديدان عليها.

*الشرانق الخرساء: وهى التى لا تعطى صوت عند رجها بسبب موت العذراء وتحللها الشرنقة وإلتصاقها بالجدار الداخلى وعند حلها تؤثر على الحرير الناتج ويظهر مبقع.

*الشرانق المبقعة: توجد عليها بقع لونها بنى أو أسود نتيجة إصابة العذراء بفطر الأسبرجلس أثناء تخزين الشرانق فى أماكن رطبة سيئة التهوية.

*الشرانق ذات النهايات الضعيفة: تكون إحدى نهايتى الشرنقة ذات قمة رقيقة وضعيفة وعند طبخهتا يدخل فيها الماء بسرعة ويؤدى إلى ثقبها فيصعب حلها.

*الشرانق متناهية الصغر: تكون أقل من الحجم الطبيعى للشرانق بكثير وتحتوى على طبقات قليلة من الحرير وخيطها ضعيف ويمكن حلها على حدة.

*الشرانق المشوهة: تكون غير منتظمة الشكل ولا تصلح للحل.

*الشرانق الهشة: وهى شرانق ذات طبقات حرير سائبة غير متماسكة ومحتواها من الحرير ضعيف ولا تصلح للحل.

 

 

m2pack.biz