خطوات عملية الكمر للمخلفات المنزلية فقرة 2 من 3

خطوات عملية الكمر للمخلفات المنزلية فقرة 2 من 3

خطوات عملية الكمر للمخلفات المنزلية فقرة 2 من 3
خطوات عملية الكمر للمخلفات المنزلية فقرة 2 من 3

5-تتم الإضافة اليومية للمخلفات العضوية مع ملاحظة أنه عند زيادة نسبة الرطوبة بالمكمورة (غن طريق ملاحظة سهولة تعجن المكمورة و عند الضغط عليها باليد يخرج الماء ما بين الأصابع) يجب إجراء عملية تقليب جيدة للمكمورة وإضافة كمية من المخلفات الورقية الممزقة الجافة حتى تعمل على إمتصاص الرطوبة الزائدة.

6- يجب ملاحظة نسبة الرطوبة بالمكمورة بشكل دورى لأن جفاف المكمورة قد يؤدى إلى موت دودة الأرض و زيادة الرطوبة أيضا علاوة على إنبعاث روائح كريهة. عند جفاف المكمورة يتم رشها بالماء أو إضافة مخلفات ورقية بعد نقعها بالماء.

7- تقليب المكمورة عمل هام و حيوى و يجب أن يتم بصورة دورية مرة/ 3-4 أيام صيفا و 7-10 أيام شتاء مع ضرورة ملاحظة درجة حرارة الكومة. عملية التقليب تزيد من تهوية الكومة كما تعمل على رفع كفاءة عملية الكمر و تجانس الرطوبة بها كما تعمل على تنظيم درجة الحرارة للكومة. يمكن ان تتم عملية التقليب باليد بعد إرتداء قفاز مطاطى أو إستخدام أى وسيلة مناسبة كما هو موضح بالصور.

8- أو إستخدام وسيلة مناسبة (موضح بالصور).

9- تجميع الصرف لسوائل عملية الكمر فى غاية الأهمية حيث أن سائل الكمر غنى جدا بالعناصر الغذائية و المضادات الحيوية و بعض منظمات النمو التى لها قدرة عالية على مكافحة الأمراض الفطرية و تنشيط و تغذية نمو النباتات.

10- تفضل دودة الأرض الوسط القريب من القلوية لذلك يفضل إضافة ملئ ملعثقة صغيرة من بودرة البلاط (كربونات الكالسيوم لكل 1 كجم من المخلفات العضوية.

m2pack.biz