خطوات عمل السيلاج الجيد فقرة 3 من 4      

خطوات عمل السيلاج الجيد فقرة 3 من 4      

خطوات عمل السيلاج الجيد فقرة 3 من 4
خطوات عمل السيلاج الجيد فقرة 3 من 4

5- إضافة المولاس و الأملاح و غيرها . حيث أن المولاس يحسن من نوعية السيلاج و الأملاح تضيف طعما مقبولا للسيلاج .

6- ملء الصومعة فى صورة طبقات بسمك . 3 سم مع مراعاة تجانس و توزيع المواد المجزءه إلى أجزاء صغيرة فى الصومعة كلها و يجب أن تكبس هذه المواد جيدا خصوصا بجوار الحوائط لأن الاحتكاك مع الجدار يعوق الأنضغاط و يراعى أن يسوى سطح السيلاج و يكبس جيدا بالاقدام و يكون من الأفضل إذا تمت عملية التسوية و الانضغاط و الاضافات المختلفة و غيرها بعد كل طبقة إذا كان المحصول جافا فيجب أن تضبط نسبة رطوبة .

7- تغطية الصومعة : بمجرد أن تملأ الصومعة فإنه يجب أن تغطى بالقش الرطب أو نشارة الخسب أو أى مواد أخرى و تعزل تماما بطبقة من التربة بسمك 15 – 30 سم و الفقد عند السطح ممكن أن يقل إلى أدنى حد إذا تم تغطية العلف داخل الصومعة ( بعد أن يسوى سطحه و يكبس جيدا ) بغطاء من البلاستيك أو البولى ايثلين و بعد التغطية توضع أثقال من الأحجار أو جذوع الأشجار الثقيلة لحفظ الكبس أو الانضغاط الجيد . و يفضل عمل مظللة بسيطة لتحمى الصومعة من الأمطار .

8- يجب الكشف بين الحين و الآخر على الصومعة و قفل أى شروخ أو تصدع و يجب أن تكون هناك فتحة صغيرة بالقرب من سطح السيلاج لكى يسهل خروج ثانى أكسيد الكربون للخارج . من النادر جدا تكوين غاز ثانى أكسيد النيتروجين الأصفر السام فى السيلاج بعد ملء الصومعة مباشرة و يبدو إنه يتكون من النترات الموجودة فى العلف الأخضر .

 

m2pack.biz