خطوات فعالة لوضع ميزانية المصاريف

خطوات فعالة لوضع ميزانية المصاريف

خطوات فعالة لوضع ميزانية المصاريف
خطوات فعالة لوضع ميزانية المصاريف

إن التخطيط الجيد لميزانية المصاريف تجنب المرء إنفاق النقود في غير مكانها, وبالتالي فأنها تساعده في توفير النقود و تجنب الوقوع في الديون, و كما أنها تساعده في تحقيق أهدافه, يعاني أغلب الأشخاص من سوء التنظيم و التنسيق في إنفاق الأموال, و حيث تختلط عليهم في الغالب الوجهات التي تم إنفاق المال فيها, و كنتيجة لا يمكنه السيطرة على المصروفات, و للتعلم الطريقة المثلى لوضع ميزانية في ما يلي أهم الخطوات التي يمكن القيام بها.
الخطوة الأولى
إن أول خطوة في الوصول لميزانية فعالة هي التوثيق, حيث يحتاج المرء لتوثيق المصروفات لمدة شهر على الأقل, و في حال عدم وجود فواتير و إيصالات لكافة المصاريف, يجب كتابة جميع حركات الأموال التي قام بها المرء مع التاريخ و المبلغ و الجهة التي تم الإنفاق عليها.
الخطوة الثانية
العنونة, تعتبر العنونة من أهم الخطوات لتنظيم الميزانية و المصروفات, حيث يتوجب على المرء تقسيم المصاريف تحت عناوين مختلفة مثل, فواتير و طعام و ملابس و خدمات و غيرها, و يمكن تفصيل العناوين باستخدام عناوين فرعية لكل عنوان رئيسي, على سبيل المثال, الطعام يمكن تقسيمه لخضروات و بقالة و لحوم و غيرها.
الخطوة الثالثة
بعد تقسم الجهات التي تم إنفاق الأموال خلالها, يأتي دور وضع المبالغ التي تم إنفاقها, حيث تجمع جميع المصاريف التي تنتمي لنفس العنوان, و الجدير بالذكر انه يتوجب على المرء أن يقوم بمراقب مصاريف كل عنوان على حدا بشكل دوري كل أسبوع أو كل شهر و تدوينه.
الخطوة الرابعة
في هذه الخطوة يتوجب على المرء أن يقوم بتحديد المصاريف الثابت التي لا يمكن الاستغناء عنها أو تغييرها, مثل مصاريف الإيجار و التأمين الصحي و غيرها من الأساسيات, و لتنظيم بشكل أفضل يفضل أن تحدد هذه المصاريف عن طريق وضع علامة بجانبها على القائمة التي تم إعدادها, و أما بالنسبة للمصاريف الضرورية و التي يمكن الاقتصاد فيها, يجب وضع ملاحظات بجانبها تبين ما هي القيمة التي يجب توفيرها.
الخطوة الخامسة
قم بجمع النفقات كاملة ثم أجمع النفقات الثابتة على حدا, و من ثم يطرح مجموع النفقات كاملة من مجموع النفقات الثابتة, و ناتج الطرح يكون هو المبلغ المتبقي لبقية النفقات, و في هذه الحالة يمكن للمرء أن يوزع باقي المبلغ على النفقات بالطريقة التي يراها مناسبة, فيمكنه أن يزيد من مصروف البقالة على حساب مصروف الملابس أو العكس.

m2pack.biz