خطوات لزيادة التركيز والاستيعاب عند الأطفال

خطوات لزيادة التركيز والاستيعاب عند الأطفال

خطوات لزيادة التركيز والاستيعاب عند الأطفال

هناك عدة عوامل وخطوات تساعد عقل طفلك على التطور وتؤهله لاكتساب مزيد من المعلومات، منها:
المذاكرة عن طريق اللعب: الطفل مهما كان عمره يحب اللعب، وتقسيم المذاكرة على هيئة لعبة سيكون خطوة مهمة جدًّا لسرعة استيعابه للمعلومات وحفظها.
بيئة خالية من التشتيت: اختاري المكان المناسب لمذاكرة الطفل، ويمكنك تخصيص ركن معين في الغرفة للمذاكرة، بحيث يكون خاليًا من أشكال التشتيت من ألوان أو ألعاب كثيرة تجذب نظر الطفل وتأخذ من تركيزه.
روتين يومي ثابت: الروتين اليومي يجعل حياة الطفل مستقرة، فيزيد قدرة مخه على استيعاب الجديد من المعلومات.
فترات راحة بين المذاكرة: يحتاج الطفل إلى الراحة لاستيعاب المزيد، لا تجعليه يستذكر عدة مواد مع بعضها، ولكن اتركي له فترات راحة متكررة حتى يستعيد تركيزه.
الاهتمام بطريقة الطفل في التعلم: أنواع الذكاء تختلف عند الأطفال، فمنهم من يزيد ذكاؤه عند رؤية الصورة، ومنهم من تكون ذاكرته صوتية، فيجب أن تكتشفي نوع ذكاء طفلك حتى تستطيعي الاعتماد على هذا النوع في زيادة تركيزه.
تقسيم المهام الكبيرة إلى صغيرة: المهام الكبيرة تخيف الطفل وتقلل من طاقته، أوضحي له حجم المهمة قبل البداية، وكمية الاستذكار قبل بدء المذاكرة، والاهتمام بتصغير كمية المذاكرة لتناسب تركيز طفلك.
استغلال الطاقة جيدًا: بعض الأطفال يكون تركيزهم أعلى في الصباح وآخرون تركيزهم يزيد في الليل، راقبي طفلك لمعرفة طاقته الأعلى في أي وقت من اليوم حتى تستغلي هذا الوقت في المذاكرة.
المكافآت: بالطبع الهدايا والمكافآت لها عامل لتحفيز وتشجيع الطفل، فلا تهمليها.

m2pack.biz