خواطر إدارية (1-3)

خواطر إدارية (1-3)

خواطر إدارية (1 3)
خواطر إدارية (1 3)

هناك بعض العمليات الهامه التي قد يكون لها تأثير فعال داخل المنظمات ولا تأخذ مكانها الحقيقي داخل المؤسسات المصريه، ومن أهم تلك العمليات الفعاله والتي اثبتت كفاءة وقدره عاليه على التغيير عمليات التسويق وعمليات التطوير.
يمثل التسويق محورا من أهم المحاور التي تؤثر في كفاءة المنظمات ويعد هو القاطرة التي تنير الطريق وتزيد كفاءة التحركات في كل قطاعات الشركة ويعطي مؤشرات هامة تزيد من فعالية عمليات التخطيط بدئا من الدراسات الاسترشادية ومرورا بخلق الطلب وتقييم الاداء والمتابعة إلي اعادة خلق الطلب وقياس رضا العملاء.
أن التسويق في مصر خاصة في القطاع الزراعي لا يؤخذ بالاهتمام الكافي ويعتبره اصحاب رؤوس الاموال عنصر من العناصر الغير أساسية ودائما ما يختلط مفهوم التسويق بعمليات البيع المباشر ويعتبره البعض عمليه مرحليه تقتصر علي بداية العمل وتنتهي بمجرد فتح أبواب لدخول المنتج للسوق، كما يعتبره اخرون استهلاك لرأس المال.
اردت في هذا المقال ان اسلط الضوء وبشكل بسيط علي احد اهم فروع التسويقـ والمتمثل في عمليات دراسات السوق املا ان يغير المعني لدي البعض ويوضح اهميته للاخرين وكيف يؤثر تفعيل هذا العنصر الهام علي شكل السوق اجمالا وعلي شكل واداء المنظمه داخل السوق بصفة خاصه.
وحتى يتسني لنا ان نعرف عن تلك العمليات فلابد لنا ان نسأل انفسنا بعض الاسئلة، مثلا كيف تتم عمليه اختيار المنتجات التي يتم تصنيعها او استيرادها لتقديمها إلي السوق وكيف نحدد كمياتها وعلي اي اساس نختار العبوات والي اي الأسواق نوجهها وكيف نحدد اسعارها وهامش ربحيتها ومتي نغير السياسه السعريه والسياسه البيعيه.
 

m2pack.biz