داليان شاير

1
1

ستاد العمارة الخضراء

 

 

 

 

1 من أصل 2

صممت شركة NBBJ استاد داليان شاير وهو يعد بداية لاتجاه جديد غير مسبوق في العمارة الرياضية وذلك بالتحرر من النظام التقليدي القائم على إنشاء مبنى قائم على الشكل المعتاد ويقع في مدينة داليان في الصين ويسع 40 ألف مقعد ويتبع مجلس مدينة داليان.

فالعمارة العضوية للمبنى تتحدى النظام المتبع في تخطيط الاستادات لتصبح أكثر من مجرد غلاف يحيط بالمدرجات ستاد أخضر من تصميم NBBJ ولكنه يملك كل مقومات النجاح والتألق حيث بساطة التصميم تعمق من تجربة المشاهدة بالإضافة إلى أن تقليل انبعاثات الكربون للحد الأدنى يجعل من الاستاد جزء أساسي من مجتمع قائم على مفاهيم الاستدامة والصداقة مع البيئة ويمثل الاستاد إضافة مهمة للمدينة حيث يتمتع بمساحات رؤية على المحيط والجبال وسط المدينة.

التصميم قائم على فكرة أن الأرض تطوى ومنفتح لتضم حائطين أخضرين لحديقة يدعمان الاستاد ويسمحان بتكوين درجات المتفرجين بينهما.

ويصبح السوران عنصرين أيقونيين ويخلقان نظام دعم وحماية بنهايات مفتوحة لتصل بين المشروع من الكابلات والأنسجة لحماية المتفرجين من العناصر المعمارية، وهذا السقف رائع وجميل وفريد من نوعه، كما أن هذا المفهوم جاء تماشياً مع الاتجاهات الحديثة في بناء الاستادات والتي تركز على التصميمات الخارجية ولكنها تقدم حلولاً إبداعية جديدة في التعامل مع الأجزاء الداخلية.

أما الحوائط فهي مكسوة تاجه الخارج بنباتات تختلف حسب الموسم هذه البيانات المخفضة للكربون تمثل مفاجأة سارة لكل من يرى الاستاد حيث يتوقع أن يرى خرسانة وصلب فيفاجأ بنباتات وزهور.

 

m2pack.biz