دباغة جلود الفراء فقرة 1 من 4

دباغة جلود الفراء فقرة 1 من 4

دباغة جلود الفراء فقرة 1 من 4 docx
دباغة جلود الفراء فقرة 1 من 4 docx

-الفراء

يختلف نوع وجودة الفراء من منطقة إلى أخرى حسب درجة الحرارة فالمناطق الباردة تكون فيها جلود الفراء أفضل من غيرها حيث أن شدة البرودة تساعد على غزارة وبر الفرو وتعطيه شكلا ومنظرا جميلا وبذلك يكون سعره أغلى من غيره ففى مناطق أمريكا الشمالية وكندا وسيبريا وشمال أوربا توجد أفضل وأغلى جلود الفراء فى العالم، أما فى مصر فيكون جلود الثعالب والأرانب وجلود الحملان الصغيرة والقطط من أهم مصادر جلود الفراء.

ويفضل فى جلود فراء الأرانب اختيار النوع ذات اللون الواحد لأن الألوان المتعددة للفراء تتطلب صبغة الأمر الذى يحتاج إلى نفقات أكثر، وبما أن اللون الواحد له أفضلية والحجم له أهمية لا تقل عن اللون، فكلما كان الحجم كبير كلما زادت قيمة الفراء ويسهل استخدامه فى صناعات أكثر.

وللحصول على فراء كثيفة الشعر يتم الحصول أو (صيد) تلك الحيوانات فى منتصف موسم الشتاء حيث أن الشعر يتعرض فى موسم الصيف لظاهرة “القلش” وهى سقوط الشعر من الجسم فتكون الفروة خفيفة وغير مناسبة لأن الشعر الجديد لم يكتمل نموه والشعر القديم قد سقط.

العمليات التى تجرى للحصول على جلود فراء مدبوغة ذات مواصفات جيدة:

1-عملية السلخ: يجب أن تتم عملية السلخ بعناية فائقة إذا كانت بالسكين حتى لا تتسبب فى قطع الفراء ومن الأفضل أن يكون السلخ بطريقة “الدعس”- كما سبق ذكره- للحصول على الفراء سليمة.

2-يجب التخلص من الزيادات من الدهون أو اللحم الملتصق بالجلد حتى لا يتعفن الجلد.

3-الشطف بماء نظيف للتخلص من أثار الدم والفضلات والأوساخ الملتصقة بالجلد.

4-الحفظ إما يكون بالتمليح أو التجفيف والأفضل الحفظ بطريقة المحلول الملحى المشبع- كما سبق ذكره- لوصول الملح إلى جميع أجزاء جلد الفراء.

 

 

 

m2pack.biz