دبي تتحول إلى مدينة خضراء قريباً

دبي تتحول إلى مدينة خضراء قريباً

دبي تتحول إلى مدينة خضراء قريباً

عملت دولة الإمارات على تحقيق التوازن بين ما تشهده من نهضة اقتصادية واجتماعية، وبين الحفاظ على البيئة في تجربة فريدة تؤكد نجاح نموذج التنمية المستدامة.
وتحققت بذلك مجموعة كبيرة من الإنجازات في هذا المجال، شملت تحسين الأطر المؤسسية والتشريعية والنظم والاستراتيجيات وخطط العمل البيئية، ما جعلها تحتل مكانة مرموقة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وكان لمبادرة «دبي الذكية» التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الأثر البالغ في تجسيد المحافظة على البيئة، وإنشاء مشروعات صديقة للبيئة، على غرار افتتاح أول محطة شحن للسيارات الكهربائية في واحة السيليكون.
ووضعت بلدية دبي رؤية جديدة في مجال معالجة النفايات العامة، تتمثل في التخلص من النفايات المنزلية الصلبة، وتلك الناتجة عن محطات معالجة مياه الصرف الصحي بالحرق بطريقة آمنة وفق أفضل المعايير العالمية، واستغلال الطاقة الحرارية الناتجة عنها.
وبدأت بلدية دبي أخيراً تطبيق استخدام مواد أسمنتية صديقة للبيئة في تنفيذ المباني، ووضع جدول يوضح النسب المئوية لتلك المواد بناء على كودات عالمية وحسب مواصفات الخرسانة المطلوبة، وبما يتوافق مع بيئة ومناخ دبي. ويهدف هذا التطبيق إلى التقليل من الآثار المدمرة على البيئة والحياة البرية الطبيعية.
وأعلنت هيئة الطرق والمواصلات أنها ستبدأ قريباً التشغيل التجريبي للحافلة الكهربائية العاملة بالطاقة الكهربائية، حيث يمكن شحن البطارية بنسبة 80% في أقل من 30 دقيقة، ويمكن للحافلة قطع مسافة 200 كيلومتر عند شحن البطارية، والسير بسرعة 100 كيلومتر في الساعة، كما ستقوم الهيئة بالتنسيق مع هيئة كهرباء ومياه دبي بالخطوات المستقبلية لتوفير البنية التحتية للمركبات الكهربائية.
وتعد سفن «المربع» و«صلاح الدين» و«ساجر» أولى السفن التي تسلمتها شركة الملاحة العربية المتحدة ضمن برنامجها لبناء 17 سفينة شحن عملاقة من أكبر السفن حجماً وأكثرها صداقة للبيئة في العالم، وتم تصنيعها في مصنع «هيونداي للصناعات الثقيلة» بكوريا الجنوبية، بقيمة تجاوزت الملياري دولار، ومن المتوقع أن تسلُّم آخر سفينة من السفن ال17 خلال عام 2016.
وقد شهد استهلاك الإمارات من الورق انخفاضاً طفيفاً بسبب نسبة الوعي الملحوظة لدى السكان بإعادة التدوير والحفاظ على البيئة، وما إطلاق مؤسسة دبي للإعلام وبرنامج محمد بن راشد لإعداد القادة مشروع الصحيفة الخضراء، إلاّ لتكرس الحفاظ على البيئة وتوفير نحو 138 مليون دولار من كلفة صناعة الأوراق في الدولة، وهي ثلث التكلفة السنوية لاستخدام الورق في الإمارات، البالغة نحو 415 مليون دولار، حيث تم توزيع أكياس خضراء على المشتركين في صحيفتي «الإمارات اليوم»، و«البيان»، لجمع الأوراق المستخدمة بهما، لتتولى شركة التوزيع جمعها دورياً وإعادة تدويرها.

m2pack.biz