دراسة جدوى مشروع توزيع المواد الغذائية بربح 305 الف

دراسة جدوى مشروع توزيع المواد الغذائية بربح 305 الف

مشروع توزيع المواد الغذائية يعد واحداً من المشاريع التجارية الرائعة والمتميزة ولدية القدرة علي تحقيق الكثير من النجاحات والارباح ايضاً، اضف الي ذلك انة يتصف بالبساطة وسهولة التنفيذ، فكل فكرتة تقوم علي اساس شراء المواد الغذائية (منتج واحد او مجموعة من المنتجات) من شركات الانتاج او المصانع الانتاجية او من تجار الجملة او حتي من المستوردين بأسعار الجملة والعمل علي اعادة بيعها “توزيعها” علي المحلات والمتاجر ومراكز البيع المختلفة بأسعار نصف الجملة وهي بكل تأكيد اعلي من اسعار الشراء. الجدير بالذكر ان هذا المشروع قادر علي تحقيق النجاح في اي بلد حيث ان المنتجات التي يتعامل فيها تعد منتجات ضرورية وليست تكميلية ولكن بكل تأكيد يجب ان يتم التنفيذ والعمل بشكل سليم لضمان تحقيق النجاح. فيما يلي سنعمل علي عرض دراسة جدوى لهذا المشروع الرائع ومن خلالها ستتعرف علي كافة المتطلبات والتكاليف وكذلك الارباح الصافية التي يمكن تحقيقها علي مدار خمس سنوات كاملة (عمر المشروع).

الافتراضات التي بنيت عليها الدراسة:

  • برنامج الايرادات تم افتراضة بعد عمل دراسة مبسطة للسوق وسؤال العاملين في مجال توزيع المواد الغذائية.
  • نسب الايرادات الشهرية والسنوية في قائمة الدخل تم افتراضها بناء علي توقعات شخصية وذلك موضح في اعلي قائمة الدخل.
  • في قائمة التدفقات النقدية تم الافتراض ان عمليات البيع تتم بشكل نقدي وليس بنظام البيع الاجل او بأي طرق اخري.

المطلوب من المستثمر:

1- يجب علي المستمثر ان يقوم بتحديث البيانات الخاصة بالاسعار والتكاليف حيث انها تتغير بشكل مستمر.

2- يجب علي المستثمر ان يقوم بعمل دراسة مصغرة للسوق المستهدف وذلك بغرض التعرف علي المنافسة من النواحي التالية،،

  • نوع المنافسة (الاسعار، الكميات، مستوي الجودة، خدمات ما بعد البيع، طرق الدفع، مواعيد التسليم، الموقع).
  • شدة المنافسة (منافسة قوية او متوسطة او ضعيفة او منعدمة).
  • المزايا التنافسية لمشروع محل جوالات (ما الذي يميز المشروع عن غيرة).

3- يجب علي المستثمر ايضاً ان يقوم بعمل دراسة فنية مصغرة من اجل التعرف علي (التقنيات المستخدمة، نوعية العمالة، مزايا الموقع، … الخ).

قائمة الايردات والتكاليف:

اولاً: برنامج الايرادات:

1

تم الافتراض ان الكمية الشهرية التي سيتم توزيعها عندما يصل الموضوع الي طاقتة القصوي وسيكون ذلك في السنة الخامسة للمشروع هي 36 الف كيلو جرام من المواد الغذائية وتم افتراض ان قيمة الكيلو جرام الواحد هو 6 ريالات وهذا يعني ان اجمالي الايراد الشهري هو 216 الف ريال وبالضرب في عدد اشهر السنة (×12) نحصل علي اجمالي الايراد السنوي والذي سيبلغ 2،592،000 ريال. هذا وان تحدثنا عن ايرادات المشروع في السنة الاولي فإنها ستكون اقل بكل تأكيد لأن المشروع خلال هذة السنة لن يعمل بطاقتة الانتاجية القصوي ولكن في المجمل سيحقق ايرادات اكثر من رائعة حيث تشير الدراسة الي ان ايرادات المشروع خلال العام الاول لة ستكون 1،738،800 ريال.

ملاحظة هامة: في النقطة السابقة تحدثنا عن ايرادات المشروع وليس صافي الربح، فالايرادات تعني العوائد التي يحققها المشروع دون خصم تكاليف التشغيل، اما صافي الربح فيعني طرح تكاليف التشغيل من الايرادات (سنوضحة لاحقاً).

ثانياً: تكاليف التشغيل:

1- تكاليف شراء الخامات:

2

في النقطة السابقة اوضحنا ان المشروع سيبيع شهرياً حوالي 36 الف كجم من المواد الغذائية عندما يعمل بأقصي طاقة لة (السنة الخامسة)، وهذا يعني ان صاحب المشروع سيقوم بشراء 36 الف كجم ايضاً ولكن الفارق سيكون في سعر الشراء، حيث سيتم شراء الكيلو جرام الواحد بسعر 4.75 ريال، وهذا يعني ان الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع هو 1.25 ريال، وهو مبلغ جيد بكل تأكيد. الجدير بالذكر ان تكاليف شراء الكمية المذكورة ستكلف حوالي 171 الف ريال، وللحصول علي اجمالي تكاليف الشراء السنوية نقوم بالضرب ×12 شهر لنحصل علي الناتج وهو 2،52،000 ريال. الجدير بالذكر ان قيمة المشتريات في الشهر الاول من السنة الاولي للمشروع ستبلغ حوالي 85،500 ريال والقيمة الاجمالية لمشتريات العام الاول بأكملة ستبلغ حوالي 1،376،550 ريال.

ملاحظة هامة: الكميات المشتراة ليست ثابتة بل تزداد شهر بعد شهر حتي يصل المشروع الي 100% من طاقتة الانتاجية والتي تم تقديرها بـ 36 الف كجم.

2- الاجور والرواتب:

3

مشروع تجارة وتوزيع المواد الغذائية بحاجة الي عدد 2 سائقين ليعملا علي قيادة السيارات وتوزيع الكميات المتفق عليها علي عملاء المشروع وبكل تأكيد يجب ان يكون لدي هؤلاء السائقين خبرة عمل سابقة في مجال توزيع المواد الغذائية ويجب ان تتوافر بهما بعض المواصفات الخاصة مثل (اللباقة في الحديث، القدرة علي الاقناع، حسن المظهر) ليتمكنا من الحفاظ علي العملاء الحاليين واستقطاب عملاء جدد، هذا ويمكن منح كل واحد منهما راتب شهري يقدر بـ 2000 ريال ويمكن منحهما حوافز ومكفآت تميز. ايضاً يحتاج المشروع الي مدير وظيفتة هي ادارة المشروع والموظفين وتوجهيهم ومتابعة سير العمليات وبكل تأكيد يفضل ان يكون هذا المدير هو نفسة صاحب المشروع ويمكن ان يحصل في المقابل علي راتب شهري يقدر بـ 3000 ريال.

ملاحظة هامة: الراتب الذي يحصل علية صاحب المشروع يضاف الي خانة التكاليف ويتم خصمة كباقي رواتب الموظفين عن حساب صافي الارباح.

3- الايجارات:

4

يحتاج المشروع الي مستودع “مخزن” بمساحة 100 متر مربع لتخزين المواد الغذائية بة ويراعي ان يكون نظيف ومؤمن بالكامل بمختلف وسائل الحماية والامان وسيتم دفع 10 الاف ريال كإيجار سنوي لهذا المستودع، ايضا يحتاج المشروع الي مكتب بمساحة 30 متر مربع ليمثل المقر الاداري للمشروع ومن خلالة سيتم استقبال العملاء وعقد الصفقات والعديد من الامور الاخري ويراعي ان يكون المكتب قريب من المستودع، هذا وسيتم دفع 10 الاف ريال سنوياً نظير استئجار هذا المكتب.

4- المصروفات الادارية:

5

5- الطاقة والمرافق:

6

6- تكاليف الصيانة:

7

اجمالي تكاليف التشغيل بخلاف الاهلاكات:

8

قائمة الأصول والخصوم التفصيلية:

أ- الاصول المتداولة (رأس المال العامل):

9

ب- الاصول الثابتة:

1- المنشآت والمباني:

10

2- الآلات والمعدات:

11

3- الأثاث:

12

اجمالي الاصول الثابتة:

13

ج- مصروفات التأسيس:

14

رأس المال المستثمر:

15

الخصوم وحقوق الملكية:

16

قائمة الدخل المتوقع للسنة الاولي:

17

يتضح من القائمة السابقة ان صافي ربح مشروع توزيع المواد الغذائية سيبلغ حوالي 5000 ريال في اول شهر للمشروع ولكنة بمرور الوقت ستزيد الطاقة الانتاجية للمشروع وسيزيد معدلات البيع والتوزيع وستزيد الارباح الصافية لتصل الي 17 الف ريال في الشهر الاخير من العام، وبتجميع الارباح الصافية علي مدار العام الاول سنجد ان المشروع قد تمكن من تحقيق ارباح جيدة تقدر بحوالي 145 الف ريال.

قائمة الدخل المتوقع لخمس سنوات:

18

تحدثنا فيما سبق عن ان الطاقة الانتاجية للمشروع تتزايد بمرور السنوات لتصل الي ذروتها في السنة الخامسة للمشروع. اثر ذلك سيظهر علي الارباح الصافية للمشروع حيث انها قد قفزت من 145 الف في السنة الاولي الي 305 الف في السنة الخامسة كما توضح القائمة.

ميزانية عمومية افتتاحية:

19

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة للسنة الاولي:

20

قائمة التدفقات النقدية المتوقعة لخمس سنوات:

21

ملاحظات لنجاح مشروع توزيع المواد الغذائية:

يجب دراسة السوق واختيار افضل السلع التي يمكن التعامل فيها.
يجب الاعتماد علي موظفين ذوي خبرة واحترافيين في عملهم.
يجب ادارة المشروع بشكل يساعدة علي النجاح لا الفشل.
الاهتمام بعنصر التسويق يساعد علي كسب العملاء وزيادة المبيعات.
المخزن والمقر الاداري يجب ان يكونا قريبين من بعضهما.
يجب الحرص علي اختيار افضل مصادر التوريد من حيث (السعر، الجودة، التسهيلات).
تابع المنافسين واسعارهم وتحركاتهم وقدم اداء افضل منهم لتتفوق عليهم.

m2pack.biz