دراسة عن فرص تصنيع محركات الديزل ومكوناتها في العالم العربي

دراسة عن فرص تصنيع محركات الديزل ومكوناتها في العالم العربي

دراسة بقلم المهندس فاروق شلش

5 من أصل 5

فقرة 5
دراسة عن فرص تصنيع محركات الديزل ومكوناتها في العالم العربي

كما وأن المحركات تشكل حوالي 35 – 45% من قيمة غالبية المعدات التي تدار بهذه المحركات مما يساعد على قيام صناعات عديدة لهذه المعدات في مختلف الدول العربية مع توحيد محركاتها على مستوى العالم العربي.

وأن صيانة المحركات وقطع الغيار اللازمة لذلك مع توحيد المحركات المستخدمة سوف يزيد من فرص قيام مصانع كثيرة لإنتاج المكونات الرئيسية وجدوى اقتصادية معقولة.

كما وأن ذلك يقلل حجم البضائع المتداولة داخل السوق من قطع الغيار نظرا لقلة التنوع مع الوقت بما يود بالنفع على كل دولة.

فرصة إنتاج الأجزاء والمكونات:

على المستوى العالمي فإن الأجزاء والمكونات اللازمة لإنتاج محركات الديزل ومحركات الاحتراق الداخلي عموما يمكن تقسيمها إلى:

الأجزاء التي يتم إنتاجها بواسطة منتجي المحركات ذاتها تصل إلى نسبة 35 – 45% من حجم الطلب على هذه الأجزاء والمكونات، وحيث إن السوق العربي حاليا هو سوق استيراد للمحركات سواء كمحركات منفصلة أو ضمن معدات كاملة فإن سوق المكونات والأجزاء أغلبه في سوق قطع الغيار اللازمة لإصلاح وعمره هذه المحركات ولذا فإن تصنيع هذه المحركات وتوحيدها على مستوى العالم العربي سوف ينتج عنه الفرص التالية:

زيادة الطلب على المكونات والأجزاء بواسطة مصنعي المحركات ومن المتوقع أن يزيد حجم الطلب على الأجزاء والمكونات بواسطة مصنعي المحركات ويتصاعد مع توحيد المحركات وقلة التعدد بينها.

زيادة الطلب على الأجزاء بواسطة منتجي المحركات سوف يرفع من جودة الأجزاء والمكونات المستخدمة حتى تتمشى مع المواصفات التي يتطلبها مصنعي المحركات.

إن التعدد الشديد في المحركات حاليا يمنع من نشاط قيام صناعات مغذية للمكونات والأجزاء اللازمة للمحركات، وعند تقليص هذا التعدد بتوحيد المحركات المنتجة المستخدمة في العالم العربي سوف ينتج عنه زيادة حجم الطلب للجزء أو المكون الواحد بما يساعد على قيام صناعات مغذية بحجم اقتصادي.

 

 

m2pack.biz