دراسة عن فرص تصنيع محركات الديزل ومكوناتها في العالم العربي

دراسة عن فرص تصنيع محركات الديزل ومكوناتها في العالم العربي

دراسة بقلم المهندس فاروق شلش

7 من أصل 7

فقرة 7
دراسة عن فرص تصنيع محركات الديزل ومكوناتها في العالم العربي

استراتيجية المشروعات:

حيث إن المصانع الموجودة فعلا على مستوى العالم العربي لا تكاد تغطي غير نسبة صغيرة من حجم الطلب، لذلك فإنه يوجد فرص كبيرة في التوسع في المصانع القائمة بالإضافة لإقامة مصانع جديدة.

كما لابد من الأخذ في الاعتبار أن أي مشروع لإنتاج محركات الديزل أو المكونات الرئيسية لها لكي تنافس المنتجين العالميين لهذه السلع لابد من زيادة مشاركته في السوق العربية حيث إن سوق القطر الواحد لا يعطي المؤشرات الاقتصادية الكافية، والشكل التالي يوضح هذه السياسة التبادل في التصنيع:

رسمة إنتاج الوحدات الكاملة.

اعتبارات استراتيجية:

عند تطبيق الفكرة السابقة لابد من الأخذ في الاعتبار الاعتبارات التالية:

تنمية وتشجيع قيام صناعات للمعدات والوحدات الكاملة.

إن انتشار قيام هذه المصانع لإنتاج المعدات والوحدات الكاملة المستخدمة لمحركات الديزل عملية أساسية للتوسع في استخدام المحركات والتي يستهدف إنتاجه على مستوى العالم العربي، ويتم ذلك إما بالتوسع في المصانع القائمة أو إقامة مشروعات جديدة.

استكمال البنية التحتية للصناعة:

لنجاح قيام مصانع المحركات ينبغي أن يتم تفضل المواقع التي تم فيها استكمال البنية للصناعة من قيام الصناعات المعدنية وتنمية قدرات العاملين في مجالات مثل السباكة والتشغيل والمعاملات الحرارية وإنتاج العدد والقوالب وكذلك مديرين مؤهلين لإدارة العمل بالوسائل الحديثة للمصانع.

العوائق التجارية:

من المعلوم أن أي مصنع حتى ولو توفر له المقومات الاقتصادية والإدارية الناجحة سوف يتحمل خلال السنوات الأولى تكلفة إضافية بالإضافة إلى أن المستخدمين الرئيسيين لهذه المحركات سوف يبدو مقاومة للتغيير عن الأنواع التي تعودوا على استخدامها في الفترة السابقة لقلقهم من حيث كفاءة المنتج واعتماديته واستقرار عمله المستقبلي عند مستوى بأقل الأنواع حاليا.

لذلك فإنه من الضروري وضع المحفزات الحكومية لاستخدام المحركات المنتجة عربيا مقارنة بالمحركات المستوردة من خارج المنطقة العربية وتوحيد هذه المحفزات على مستوى الدول العربية.

 

 

m2pack.biz