دراسة عن فرص تصنيع محركات الديزل ومكوناتها في العالم العربي

دراسة عن فرص تصنيع محركات الديزل ومكوناتها في العالم العربي

دراسة بقلم المهندس فاروق شلش

9 من أصل 9

فقرة 9
دراسة عن فرص تصنيع محركات الديزل ومكوناتها في العالم العربي

رفع مستوى المهارات في أعمال الإصلاح والعمرات للمحركات والمعدات.

تشجيع قيام الشركات المتخصصة في النقل عبر الحدود العربية.

المشروع الأول: المحركات للنقل الخفيف:

إن حجم الطلب على هذه النوعية من المحركات لا يتعدى 125000 محرك سنويا حاليا وبطبيعة هذه المحركات فإنها لا تكون اقتصادية إلا إذا وصل حجم الطلب إلى تقريبا ضعف هذا الرقم ولو أنه يمكن النظر للموضوع من منظور استراتيجي لأهمية توفر هذه الصناعة، ويمكن دراسة اقتصاديات إنتاج هذه النوعية من المحركات من المصانع المغذية وتحجيم الاستثمارات المطلوبة لقيام هذه الصناعة داخل المشروع واستخدام التكنولوجيا المناسبة لتحقيق الغرض.

المشروع الثاني: المحركات الصغيرة:

يمثل الإنتاج العربي الحالي للمحركات الصغيرة حوالي 25% من حجم الطلب على مستوى العالم العربي، ومن المتوقع زيادة الطلب بصفة مستمرة في السنوات القادمة نتيجة للزيادة المطردة في السكان والتوسع في النشاط الزراعي مما يغطي الاحتياجات المتزايدة للسكان. بالإضافة إلى التوسع في الميكنة الزراعية وميكنة المراحل المختلفة لها لزيادة كفاءة العملية الزراعية.

وحيث إنه من الميسور بالنسبة للوحدات الكاملة والمعدات المستخدمة لهذه المحركات استيراد المعدة بدون محرك سوف يعاون المنتج العربي لهذه المحركات من الوفاء بهذه الاحتياجات وتغطية نسبة معقولة من الطاقة الإنتاجية بالإضافة إلى أن هذا سوف يعجل من القيام بمشروعات عديدة لإنتاج المعدات عربيا.

Pan Arab Market Potential for Small Diesel Engines:

فرص إنتاج الأجزاء والمكونات:

من المعلوم عالميا أن الأجزاء والمكونات والتي يتم إنتاجها أو شراءها بواسطة منتجي المحركات تمثل 35 – 40% من حجم الطلب الكلي لهذه المكونات والأجزاء والباقي لسوق خدمة ما بعد البيع وسوف يكون من آثار قيام هذه المشروعات:

الزيادة في حجم الطلب المخصص للـ OEM المصنعين للمحركات.

 

 

m2pack.biz