دراسة لتأسيس شركة نقل بري وخط ملاحي بين السعودية ومصر والأردن

دراسة لتأسيس شركة نقل بري وخط ملاحي بين السعودية ومصر والأردن

دراسة لتأسيس شركة نقل بري وخط ملاحي بين السعودية ومصر والأردن

أفصح ل “الاقتصادية” يحيى الكسبي؛ وزير النقل الأردني، عن دراسة تأسيس شركة للنقل البري تضم السعودية ومصر والأردن، على غرار شركة الجسر العربي البحرية التي أنشأتها الأردن ومصر والعراق، وبدأت برأسمال ستة ملايين دولار وأصبح الآن رأسمالها 100 مليون دولار.
وأوضح الكسبي، أنه سيبحث تأسيس الشركة مع وزيري النقل في السعودية ومصر، من أجل اتخاذ خطوات جادة نحو تنفيذها، مبيناً أنها قد تبدأ برأسمال صغير ثم تنمو وتصبح من الشركات الكبرى في المنطقة.
وأشار إلى أن تأسيس الشركة سيسهم في زيادة معدلات الحركة التجارية والتبادل التجاري بين الدول الثلاث، فضلا عن نفاذ سلعها ومنتجاتها إلى كافة الدول المجاورة لهم، خاصة بعد عودة الهدوء للدول العربية المضطربة، حيث سيكون حجم النقل هائلا. وبين أن هناك دراسة أخرى لإنشاء خط ملاحي بين الدول الثلاث السعودية ومصر والأردن، خاص بتنشيط سياحة رياضة اليخوت في دهب المصرية ومقنا السعودية، كما أنها تسهم في إحداث رواج سياحي بين الدول الثلاث، مضيفا أن الأمور مشجعة جدا بين الدول الثلاث.
وقال إن جسر الملك سلمان سيسهم في إحداث نقلة تجارية كبيرة، وسيحدث تكاملا بين الدول الثلاث، حيث سيستفيد منه الجميع، واصفا إياه بأنه مشروع إيجابي للدول الثلاث، مبينا أنه بحث مع وزير النقل السعودي أهمية تسهيل حركة شاحنات البضائع بين السعودية والأردن، وتسهيل الحصول على التأشيرات.
وحول “رؤية السعودية 2030″، قال إنها رؤية مستقبلية بعيدة النظر وسيكون لها إيجابيات على أرض الواقع، ما يسهم في استمرارية كل مجالات التعاون، وخاصة فيما يتعلق بالطيران والنقل البري والبحري وفتح آفاق جديدة في النقل البحري خاصة مصر. وبين، أنه بحث مع وزير النقل السعودي، أهمية تسهيل حركة شاحنات البضائع بين البلدين وتسهيل الحصول على التأشيرات.

m2pack.biz