دش ذكي يوفر المياه

دش ذكي يوفر المياه

دش ذكي يوفر المياه

تعد مسألة توفير المياه وتكرارها بمثابة الأزمة التي تقلق معظم الشعوب، ويواجه العالم مشكلة في ذلك نظير الاستهلاك المتزايد على الماء دون إرشاد أو تقنين، ولعل التقنية هي وحدها من سيلعب دورًا بارزًا في المحافظة على هذه الثروة، حيث كشف باحث سويدي يدعى “مهرداد محجوبي” عن فكرة لدش المستقبل والذي أطلق عليه اسم OrbSys. وقد أُتيحت فكرة هذا المشروع منذ فترة لرواد الفضاء بمحطة الفضاء الدولية، حتى يتمكنوا من استخدام مياه معاد تدويرها للشرب والاغتسال بالمركز العلمي المتمركز في مدار الأرض، معتمدة على نظام تقني عالٍ لإعادة تدوير وتنقية المياه الساخنة أثناء استحمام الفرد، لتوفير 90% من المياه و80% من الطاقة المهدرة أثناء وقت الاستحمام العادي.
والدش عبارةً عن نظام تنقية مياه، يعمل عند الاستحمام، فالدش يعمل في دائرة مغلقة، فبمجرد خروج الماء من الدش يتم إعادة تدويره باستمرار ليصبح صالحًا للاستعمال من جديد. مبينًا أنه ومن خلال هذا الاختراع فالشخص سيقوم بإعادة تدوير المياه باستمرار، ويستخدم حوالي 5 ليترات من المياه خلال عشر دقائق من الاستحمام، وليس 150 ليترًا كالمعتاد.. أي أقل بواقع 30 مرةً. بحسب MBC.
تجدر الإشارة إلى أنّ الكثير من بلاد العالم النائي ما يزال يعاني من أزمة المياه وندرة توافرها، بل إنّ سكانه لا يزالون يستخدمون المياه الغير صالحة للاستخدام سواء في الشرب أو الأمور الحياتية الأخرى، لذا فإنّ مثل هذا الابتكار من شأنه أن يوجد حلًّا لهذه الأزمة.

m2pack.biz