دليلك الشامل لاجتياز مقابلات العمل

دليلك الشامل لاجتياز مقابلات العمل

دليلك الشامل لاجتياز مقابلات العمل

12 نصيحة يمكنك القيام بها للحصول على عمل جيد يناسبك واجتياز مقابلة العمل التي تريد الذهاب إليها، وهي:
كن مختصراً .. خير الكلام ما قل ودل
يقولون في الحكمة العربية الشهيرة خير الكلام ما قل ودل، لذلك عليك بخير الكلام، لا تكن مستطرداً في الحديث، بل كن مختصراً خاصة في بداية المقابلة، لأن المقابل سيسألك سؤال هام عن اسمك وسنك والهوايات الرياضية التي تحبها والخبرات السابقة وغيرها من البيانات العامة قبل الحديث عن ما يخص موضوع المقابلة، لذلك يجب عليك في تلك المرحلة أن تكون مختصراً.
ابدأ الكلام بتعريف نفسك جيداً لمدة دقيقتين أو ثلاثة على الأكثر، يحتاج هذا التعريف إلى تدريب سهل، قبل المقابلة قم بالحديث مع نفسك و التدريب على الحديث عن نفسك في دقيقتين فقط، بحيث يكون المتحدث أمامك قد حصل على جميع ما يلزمه في هذه المدة القصيرة، هذا هام للغاية في بداية المقابلة.
اعرف ما أنت مقبل عليه .. المعلومات هامة وضرورية
النصيحة الثانية التي أنصحك بها هو جمع المعلومات والبيانات العامة عن المؤسسة والشركة التي تريد الذهاب إليها في مقابلة العمل، وهذه المعلومات مثل اسم الشركة، فلسفتها ومنهجها في العمل، تعاملها مع الموظفين، سمعتها في سوق العمل، إنجازاتها وخبرتها وغير ذلك من المعلومات.
هذه المعلومات الهامة تساعدك على تكوين رؤية هامة عن المؤسسة أو الشركة، ومن جهة أخرى، تكون مستعداً للإجابة عن الاسئلة التي ستلقى عليك، لكن عليك الحذر أن لا تبالغ كثيراً في الحديث عن الشركة فالاعتدال مطلوب في هذه الحالة.
كن واضح الرؤية ولا تدعي المثالية!
كن عملياً واضح الرؤية ولا تكن مثالياً أو تدعي المثالية، هذه نصيحة هامة لك، فعندما يلقى عليك سؤال حول سبب تقديمك لهذه الشركة أو لماذا تريد العمل فيها، فلا تدعي المثالية إذن حينها، وتبالغ في مهاراتك التي تناسب الشركة و غير ذلك من الأمور غير الحقيقية، لذلك كن واضح الرؤية.
ووضوح الرؤية يعني أن تقول الحقيقة في مصلحتك الشخصية في العمل لدى هذه الشركة، مثل أن تزيد من راتبك ودخل، وتزيد من خبرتك والحصول على فرصة عمل أفضل والشعور بالجو المريح وغير ذلك، ثم بعدها يمكنك ذكر أن مهاراتك من الممكن أن تناسب الشركة.
ركز على مهاراتك التي تخدم الوظيفة المقدم إليها
العديد من المهارات التي يمكن أن تتميز بها، إلا أن الوظيفة التي ذهبت لمقابلة العمل من أجلها، قد تتطلب مهارة محددة، لذلك عليك ان تقوم بذكر المهارات الهامة التي تخدم هذه الوظيفة دون غيرها.

m2pack.biz