دورة تربية الأسماك فقرة 1 من 2

دورة تربية الأسماك فقرة 1 من 2

يتم وضع الزريعة وزن 1 جم فى بداية شهر مارس حتى أبريل للحصول على أسماك ذات حجم تسويقى مناسب فى شهر نوفمبر وديسمبر و بذلك نحصل على دورة إنتاجية واحدة خلال العام .

و لكن يمكن أيضا الحصول على دورتين إنتاجيتين خلال العام ، و ذلك من خلال عمل تحضين للزريعة الصغيرة فى أحواض خارجية و توفير تدفئة مناسبة لها للحصول على اصباعيات ذات أحجام كبيرة متوسط 20 إلى 50 جرام فيمكن تقليل مدة الدورة و الحصول على دورتين خلال العام و ذلك من خلال الحصول على الزريعة فى شهر أكتوبر و وضعها بكثافة عالية تصل إلى 500 سمكة فى أحواض مع توفير مصدر لتدفئة المياه خلال فترة الشتاء حتى بداية الدورة الجديدة فى شهر مارس و بذلك يمكن تقليل مدة الدورة من ثلاث إلى أربع اشهر فقط و اثناء هذه الدورة يتم تحضين الزريعة إلى العروة القادمة و بذلك يمكن الحصول على دورتين خلال العام الواحد .

هناك عوامل هامة يجب الاهتمام بها عند زراعة الأسماك و هى :

1.الأكسجين :

تصل كثافة الماء 800 مرة مثل كثافة الهواء و مع ذلك فإنه يحمل 3 % فقط اكسجين من نسبه الاكسجين المتاحة فى الهواء الجوى . و تعتبر خياشيم الأسماك هى جهاز فصل الأكسجين من الماء و إستخلاصه و قد لوحظ أن الخيشوم يمكن أن يحصل على حجم واحد من الأكسجين من عدد 2515 – حجم من الماء تمر من خلال الفتحات الخيشومية .

و الجهاز الدورى فى الأسماك ممثلا فى القلب يتأثر بالاكسجين و كميته المارة من الفتحات الخيشومية . يجب ألا تقل نسبه الأكسجين المتاحة للأسماك عن 6 جزء فى المليون . هذه النسبة قد تزداد فى شهور الشتاء الباردة و فى شهور الصيف الحارة . لذلك تستخدم مضخات الأكسجين لزيادة نسبة الأكسجين الذائب فى الماء .

m2pack.biz