دور المواطنين فى الزراعة فوق الأسطح فقرة 1 من 2

دور المواطنين فى الزراعة فوق الأسطح فقرة 1 من 2

يساهم المواطنين بدور كبير فى إنتشار زراعة الأسطح من خلال الوعى بأهمية تلك الزراعات سواء على المستوى الصحى أو البيئى أو الاجتماعى أو الأقتصادى . حيث يقوم المواطنين المحليين الذين قاموا بتجربة زراعة الاسطح بنشر الموضوع من خلال التحدث إلى الأقارب و الجيران عن أهمية و مردود تلك الزراعات .

كما أن المواطنين بوعيهم و خاصة من سكان المدن يدركون أن زراعة الاسطح قد تصبح المتنفس الوحيد لهم خاصة تحت ظروف زيادة السكان و الإزدحام و نقص اللون الاخضر لذا يقع دور كبير على المواطنين لأنهم سيكونون المستفيدون المباشرون من ذلك المشروع .

يقوم العديد من المواطنين بحضور الدورات التدريبية الخاصة بزراعة و إنتاج الخضر و الفاكهة و الأسماك فوق أسطح المنازل التى ينظمها المعمل المركزى للمناخ الزراعى – مركز البحوث الزراعية حتى و إن كانوا لن يقوموا بزراعة الأسطح على المدى القريب و لكنهم يحضرون تلك الدورات لتحطيطهم المستقبلى لذلك النشاط و ذلك لوعيهم بأهمية ذلك النشاط .

كما يعمل المواطنون على التوسع فى تلك الزراعات ليس فقط من خلال التحدث عن أهمية تلك الزراعات بل يقومون بالتوسع وزيادة المساحات المزروعة فوق أسح المنازل الخاصة بهم إيمانا منهم بأهمية تلك الزراعات .

يقع دور كبير و ام على المواطنين الذين يقومون أو سيقومون بإستغلال الاسطح فى الزراعة بإتباع التعليمات و الارشاد اللازم من المختصين العاملين فى ذلك النشاط و عدم إتباع أى سياسات أو عليمات أخرى من غير المختصين حيث لوحظ فى الفترة الاخيرة قيام بعض الافراد المختصين بمحاولة إستغلال إنتشار المشروع بصورة سيئة قد تسبب ضررا شديدا للمشروع نتيجة لإتباعهم سياسات غير سليمة للأنتاج أو توجيههم نصائح ضارة سواء عن إنشاء النظم أو عن كيفية الزراعة .

m2pack.biz