د . سهير حواس : التنسيق الحضاري جهاز قومي لمحاربة القبح ( 5 – 8 )

د . سهير حواس : التنسيق الحضاري جهاز قومي لمحاربة القبح ( 5 – 8 )

د . سهير حواس : التنسيق الحضاري جهاز قومي لمحاربة القبح ( 5 – 8 )
  • لم تحدثينا بعد عن الآليات التي يحتاجها الجهاز لتنفيذ أهدافه ؟

_ أولا و قبل الحديث عن الآليات المطلوبة أحتاج أن يقتنع المصريون أنه مثلما توجد قوانين جنائية أو قوانين متعلقة باستخراج موافقات من جهات معينة توجد قوانين ايضا من شأنها حماية البيئة العمرانية من التلوث البصري أي قوانين من شأنها الحماية من القبح كذلك يجب أن نتوقف عن الارتجال و العشوائية في العمل ، و لذا فإنني أعتقد أنها ثقافة أكثر من كونها قوانين .

  • هل لا يمتلك الجهاز المقدرة علي توقيف المشروعات المخالفة الخاصة فيما يتعلق بالمباني ذات القيمة و إلزام جهة التنفيذ برؤية الجهاز ؟.

_ لا و لكن الجهاز يطلب من جهات التنفيذ وقف الأعمال لحين البت فيها و قد حدث ذلك في أكثر من مشروع خاصة بالنسبة لوسط القاهرة فأحيانا كانت تتم الاستجابة فورا و ازالة المخالفة في أقل من 24 ساعة فقط أما سنة 2011 كنا نرى المخالفات بأعيننا و نرسل المخاطبات و مهندس الحي لا يستطيع توقيف العمل المخالف فالفترة الماضية كانت فترة كسر للقوانين بامتياز .

  • هل يعني هذا أن الجهاز يجد التعاون المطلوب من الجهات المنوط بها التنفيذ التي تمكن الجهاز من آداء عمله أم اننا مازلنا نعمل بطريقة الجزر المنعزلة ؟

_ نعم بالتأكيد الجهاز يعمل بتعاون كافة الجهات معه و هذا التعاون موجود فعليا و الدليل علي ذلك ما تشنه علينا وكالات الإعلانات بعد رفع محافظ القاهرة للإعلانات التي كانت بميدان التحرير قبل الثورة و التي دفعت المحافظ للخروج و التأكيد أنه ينفذ معايير جهاز التنسيق الحضاري هذا دليلا كافيا علي وجود ذلك التعاون ،

m2pack.biz