رباعي أكسيد ثنائي النيتروجين Dinitrogen Tetroxide

رباعي أكسيد ثنائي النيتروجين Dinitrogen Tetroxide

رباعي أكسيد ثنائي النيتروجين Dinitrogen Tetroxide

و يعرف ايضا باسم ثاني اكسيد النيتروجين ، وهو سائل عديم اللون او اصفر باهت او غاز بني محمر و هو سام و كاو للجلد، صيغته الكيميائية N2O4 كثافته و هو في الحالة السائلة 1.45 جرام/سم3 ، درجة انصهاره -11.2 درجة سيليزية و درجة غليانه 21.2 درجة سيليزية . يذوب في الماء منتجا خليطا من حمض النيتريك و حمض النيتروز .
يتكون رباعي أكسيد ثنائي النيتروجين بواسطة الأكسدة الحفزية للأمونيا: ففي الخطوة الأولى ، تتأكسد الأمونيا إلى أكسيد النيتريك:
4NH3 + 5O2 → 4NO + 6H2O
فمعظم الماء النلتج من الخطوة الاولى يتم تكثيفه و من ثم يتم تبريد الغازات أكثر و يتأكسد أكسيد النيتريك الذي تم إنتاجه إلى ثاني أكسيد النيتروجين ، والذي يتحول بعد ذلك إلى ثنائي رباعي أكسيد ثنائي النيتروجين:
2NO + O2 → 2NO2
2NO2 ⇌ N2O4
و من ثم يتم إزالة ما تبقى من الماء وحمض النيتريك.
يمكن أيضًا تصنيع رباعي أكسيد ثنائي النيتروجين من خلال تفاعل حمض النيتريك المركز وقلز النحاس . و عملية التحضير هذه عملية أكثر في بيئة المختبرويشيع استخدامها كتجربة في مختبرات الكيمياء الجامعية. إن أكسدة النحاس بواسطة حامض النيتريك عبارة عن تفاعل معقد ينتج عنه العديد من أكاسيد النيتروجين المختلفة ذات الثبات المتغير و الذي يعتمد على تركيز حمض النيتريك ووجود الأكسجين وعوامل أخرى.
و رباعي أكسيد ثنائي النيتروجين ديامغناطيسي . في الحالة الغازية يتفكك رباعي أكسيد ثنائي النيتروجين إلى ثاني اكسيد النيتروجين :
N2O4 → 2NO2
و بسبب احتوائه على الكترونات غير مفردة فإن ثاني اكسيد النيتروجين بارامغناطيسي و بني اللون .

m2pack.biz