رحيل فلاديمير تماري أحد رواد الفن التشكيلي الفلسطيني والعربي

رحيل فلاديمير تماري.. أحد رواد الفن التشكيلي الفلسطيني والعربي

رحيل فلاديمير تماري.. أحد رواد الفن التشكيلي الفلسطيني والعربي

خسرت الحركة الفنية التشكيلية العربية، أحد أهم أسمائها برحيل الفنان التشكيلي الفلسطيني “فلاديمير تماري”، عن عمر ناهز الخامسة والسبعين عاماً، بعد عقود طويلة من العمل في الفن، اعتبر من خلالها أنه أحد أهم المجددين على الحركة الفنية.
حقق الفنان الراحل الكثير من الإنجازات الفنية خلال رحلته الفنية، على مستوى الفن التشكيلي والتصوير الضوئي، إضافة إلى ما قدمه بمجالات الخط العربي وتصميم الخطوط، وكم أشهر أعماله كان تصميمه لشعار الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين “حرف الجيم والسهم وخارطة فلسطين”، الذي أنجزه في بيروت عام 1969 بالتفاهم مع الأديب الفلسطيني الراحل غسان كنفاني.
وُلد تماري في مدينة القدس العام 1942، وعاش بعد ذلك مع أسرته في مدينة يافا، ومع وقوع النكبة الفلسطينية في العالم 1948، هاجر إلى بيروت، ودرس الفن والفيزياء في الجامعة الأميركية فيها، ثم اختار العاصمة البريطانية لندن لتكون وجهته التالية، حيث درس الفنون في مدرسة “سانت مارتين”.
انتقل تماري بعد ذلك إلى الولايات المتحدة قبل أن يتعرف على زوجته اليابانية “كيوكو”، ليعود إلى العاصمة اللبنانية بيروت، ويعمل هناك في عدد من مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، رساما للوسائل الإيضاحيّة، ودخل مجال الأفلام بإخراجه عدداً من الأفلام القصيرة عن حياة اللاجئين.
بعد العاصمة اللبنانية، وعمله مع اللاجئين الفلسطينيين هناك، انتقل تماري مع زوجته ليستقر في العاصمة اليابانية طوكيو، حيث عمل مذيعاً باللغة العربية في إذاعة طوكيو، إضافة إلى عمله كرسام لكتب الأطفال، إضافة إلى أبحاثه في مجال تطوير الحرف العربي، وتأليفه في دراسات الخط المطبعي، وزاد تماري على ذلك تسجيله لفكرة اختراع في لندن عن الخط العربي واستخدامه في الطباعة.

m2pack.biz