رعاية ووقاية وتغذية الأبقار شهراً بشهر 4من اصل7

رعاية ووقاية وتغذية الأبقار شهراً بشهر 4من اصل7

قطاع الإنتاج الحيواني\رعاية ووقاية وتغذية الأبقار شهراً بشهر 4من اصل7

– وذلك بالاستعانة بالمواد الجافة المالئة كالتبن وقش الأرز، فضلاً عن فائدتها في معادلة التأثير الملين للبرسيم وفى تدفئة الحيوانات في الجو البارد.
– يجب العناية بتغذية الماشية خلال الشهرين الأول والثاني بعد الولادة، وهى الفترة الحرجة في موسم الحليب؛ وذلك لتشجيع الماشية على الاستمرار في إعطاء أقصى إدرار لأطول فترة ممكنة.
يجب العناية بتغذية الماشية لشهرين بعد الولادة .. وهي الفترة الحرجة في موسم الحليب ..لتشجيعها على الاستمرار في إعطاء أقصى إدرار لأطول فترة ممكنة
شهر فبراير (أمشير):
– خلال هذا الشهر تستمر الولادات في الماشية، وفى نفس الوقت تستمر عملية تلقيح الحيوانات التي لم تمسك في المرات السابقة. ولذا يراعى الاهتمام بالعناية بالأمهات والنتاج كما سبق ذكره.
– يراعى الاهتمام بعملية الحليب بحيث تكون على فترتين متساويتين يومياً؛ فترة صباحية وفترة مسائية وفى مواعيد ثابتة ومنتظمة، ويستحسن تقديم العلائق المركزة أمام الحيوانات أثناء الحليب، مع مراعاة أن تتم عملية القرقرة في الحليب اليدوي جيداً بحيث لا يترك بعض اللبن في الضرع؛ لأنه يسبب احتقانه في النهاية وقلة ناتج اللبن في الحليب التالي.
– يمكن اختصار فترة الوضاعة للعجول القوية إلى النصف تقريباً، والتبكير في فطامها عندما تصل إلى 7 أسابيع من عمرها، وذلك وفقا لنظام خاص يهدف إلى خفض تكاليف تربيتها وتوفير كميات كبيرة من اللبن لسد حاجة الاستهلاك الآدمي.
– نظراً لانخفاض نسبة الرطوبة في الحشات المتعاقبة للبرسيم وبالتالي تزايد قيمتها الغذائية؛ فإنه يراعى تخفيض المقرر اليومي من البرسيم للحيوانات بمعدل 65% تقوينا من مقررها في الحشة السابقة.
شهر مارس (برمهات):
– يلاحظ أنه يجب أن يزرع في البرسيم المجازى في أراضي الاستصلاح لتغذية الحيوانات ولتحسين خواص التربة ويكون متوفراً في هذه الفترة للماشية.
– تستمر الولادات وكزا تلقيح الحيوانات التي تطلب والتي طلبت قبل ذلك ولم تمسك، ويراعى إتباع الاحتياطات التي ذكرت في الشهور السابقة.
تبدأ الحرارة الجوية في الارتفاع التدريجي،

m2pack.biz