رغم «بريكست» ميركل تؤكد الإبقاء على فرص التعاون مع بريطانيا

رغم «بريكست» .. ميركل تؤكد الإبقاء على فرص التعاون مع بريطانيا

رغم «بريكست» .. ميركل تؤكد الإبقاء على فرص التعاون مع بريطانيا

ترى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن ما زالت هناك ثمة علاقة عمل جيدة مع بريطانيا رغم قرار الأخيرة الخروج من الاتحاد الأوروبي عبر استفتاء “بريكست” في حزيران (يونيو) الماضى.
وبحسب “الألمانية”، فقد ذكرت ميركل أمس بعد انتهاء اليوم الأول لقمة الاتحاد الأوروبي في بركسل أن رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي أكدت لها أن بريطانيا ستظل “عضوا كاملا” في الاتحاد الأوروبي.
وأضافت ميركل: “كانت تلك رسالة جيدة لنا وأساس جيد لمزيد من التعاون مع المملكة المتحدة”، وكانت المستشارة الألمانية استبعدت إجراء نقاش مفصل عن قرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي، خلال قمة بروكسل، وهي أول قمة أوروبية تشارك بها رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، بعد توليها هذا المنصب.
وقالت ميركل، لدى وصولها إلى مقر انعقاد اجتماع رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إنه حان الآن الوقت لأن نتحدث مع البريطانيين عن الطريقة التي يعتزمون بها طلب الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وأشارت ميركل إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية قالت بالفعل إن ذلك سيحدث بحلول نهاية شهر آذار (مارس) القادم كحد أقصى، أي أننا لا نحتاج اليوم للاهتمام بذلك بشكل معمق.
وتابعت المستشارة الألمانية أن القمة تناولت بالطبع الخروج البريطاني بعد الترحيب الرسمي بماي، ونحن الأوروبيين بانتظار تقديم الطلب البريطاني.
من جهة أخرى، اشتكت تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية من أنه لا ينبغي استبعاد بريطانيا من محادثات الاتحاد الأوروبي، على الرغم من قرار البلاد الخروج من التكتل في استفتاء 23 حزيران (يونيو) الماضي.
والتقى نظراء ماي في دول الاتحاد الأوروبي ال 27 بدونها يوم 16 أيلول (سبتمبر) الماضي ببراتيسلافا في سلوفاكيا لبحث مستقبل التكتل، ومن المقرر أن يعقدوا اجتماعا آخر في 3 شباط (فبراير) المقبل في فاليتا بمالطا.
وأثارت ماي مخاوف من نموذج براتيسلافا خلال ظهورها الأول في قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، حسبما أفاد دبلوماسيون عدة من الاتحاد الأوروبي، وأوضح مصدر مطلع بتفاصيل الاجتماع شريطة عدم الكشف عن هويته:” إن ماى قالت إن بلادها لا تريد اتخاذ قرارات شكلية من قبل الدول ال27″.
وأضاف المصدر أن دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي أجابها بأن قرار الخروج من التكتل كان قرارا بريطانيا شخصيا وإن الدول الأوروبية ستظل تعقد اجتماعاتها على هيئة ال 27 دولة.
وأشار مصدر آخر إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية لم تناقش مسالة الحاجة ل “اجتماعات الدول ال 27” لكنها أصرت على أن تشارك بلادها في أي أمور مدرجة على جدول أعمال التكتل تؤثر على بريطانيا.
ومن جهته، حذر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند رئيسة الوزراء البريطانية من أنها إذا أرادت “بريكست صعبا” فإن مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي ستكون صعبة كذلك.
وقال هولاند لدى وصوله الى قمة زعماء الاتحاد الأوروبي: “قلت بوضوح شديد: تيريزا ماي تريد خروجا صعبا، إذن المحادثات ستكون صعبة للغاية”، وردا على سؤال حول دور ماي في القمة، أكد هولاند أنها تشارك بوصفها عضو كامل في المجلس الأوروبي.
ويعتقد هولاند أن ماي لم تفعل بعد المادة 50 التي تنطلق بموجبها المفاوضات ولذلك فإنها جزء من المحادثات، في الوقت الذى تنتوى فيه ماي بدء المحادثات بنهاية آذار (مارس) بهدف استعادة سيطرة بريطانيا على الهجرة والاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من حرية الدخول الى السوق الأوروبية الهائلة.
ولدى وصولها إلى القمة في بروكسل، أكدت أن بريطانيا ستؤدي دورها كاملا في الاتحاد الأوروبي الى حين خروجها منه، وصرحت للصحافيين “بريطانيا ستغادر التكتل ولكنها ستواصل لعب دورها كاملا حتى تغادر، وستكون شريكا قويا يعتمد عليه بعد خروجها”.

m2pack.biz